ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
عندنا في المذهب الزيدي لا يصح أن يكون الامام يصلي مثلاً الظهر والمؤتم العصر ..
قبل أيام كنت أصلي العصر في المسجد ..
وجاء الى جانبي واحد وانا قد أنا في الركعة الثانية ..
قال لي : ظهر يا أخي
كنت أزيحه من جانبي ولا رضي يبتعد ..
رجعت بطلت الصلاة .. وقطعتها من نصفها وقلت له : سُنة بنصلي سُنة الظهر يا أم الصبيان ..
________
فكيف الحل .. كيف نفعل بمثل هاذولاء دون أن نقطع صلاتنا ..برايكم..
تحياتي
قبل أيام كنت أصلي العصر في المسجد ..
وجاء الى جانبي واحد وانا قد أنا في الركعة الثانية ..
قال لي : ظهر يا أخي
كنت أزيحه من جانبي ولا رضي يبتعد ..
رجعت بطلت الصلاة .. وقطعتها من نصفها وقلت له : سُنة بنصلي سُنة الظهر يا أم الصبيان ..
________
فكيف الحل .. كيف نفعل بمثل هاذولاء دون أن نقطع صلاتنا ..برايكم..
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 69
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
- مكان: كحلان عفار
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
ارتكبت محظور بفعلك هذا أكبر مما لو تركته يصلي بجانبك ولو هو فرض وأنت نافلة..
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم باقراره لأحد الصحابة الذي كان يصلي مع النبي جماعة بمسجده فإذا رجع إلى قومه صلى بهم , فتكون صلاته هو نافلة وصلاة المؤتمين خلفه فرض..
وأما تركك وقطعك للصلاة فخطأ فاحش , قال تعالى :" ولاتبطلوا أعمالكم " , فكيف أجزت لنفسك أن تبطل صلاتك بمجرد أن شخص يريد أن يأتم بك , فهل ياترى لو استمريت بصلاتك وصلى هو خلفك , هل كانت صلاتك باطلة؟؟ وهل صلاته هو أيضا باطلة؟؟
كما أنك اتهمته أنه أم الصبيان أهذه أخلاق المسلم فضلا عن الداعية ؟؟
تذكرني بشخص ذات مره كنا نصلي جماعة ثانية بمسجد الرحمن الذي في حده , وأمّنا شخص , وكان معنا من ضمن المؤتمين شخص يبدو أنه زيدي المذهب , فالإمام لم يجهر بالبسملة في قراءة الفاتحة , فالمأموم هذا كان يصيح من وسط الصف اقرأ البسملة اقرأ البسملة , المهم بعد ذلك هذا الشخص ترك الصلاة وخرج من وسط الصف وابطل صلاته ...
ولاشك أن الإمام قرأ البسملة أول الفاتحة ولكنه أسر بها وقام بفعل سنة المصطفى الذي كان يسر بها أكثر مما يجهر ...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فخير للشخص أن يتعلم أمور دينه , وخاصة ماهو معلوم من الدين بالضرورة , كأمور الصلاة وغيرها..
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل..
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم باقراره لأحد الصحابة الذي كان يصلي مع النبي جماعة بمسجده فإذا رجع إلى قومه صلى بهم , فتكون صلاته هو نافلة وصلاة المؤتمين خلفه فرض..
وأما تركك وقطعك للصلاة فخطأ فاحش , قال تعالى :" ولاتبطلوا أعمالكم " , فكيف أجزت لنفسك أن تبطل صلاتك بمجرد أن شخص يريد أن يأتم بك , فهل ياترى لو استمريت بصلاتك وصلى هو خلفك , هل كانت صلاتك باطلة؟؟ وهل صلاته هو أيضا باطلة؟؟
كما أنك اتهمته أنه أم الصبيان أهذه أخلاق المسلم فضلا عن الداعية ؟؟
تذكرني بشخص ذات مره كنا نصلي جماعة ثانية بمسجد الرحمن الذي في حده , وأمّنا شخص , وكان معنا من ضمن المؤتمين شخص يبدو أنه زيدي المذهب , فالإمام لم يجهر بالبسملة في قراءة الفاتحة , فالمأموم هذا كان يصيح من وسط الصف اقرأ البسملة اقرأ البسملة , المهم بعد ذلك هذا الشخص ترك الصلاة وخرج من وسط الصف وابطل صلاته ...
ولاشك أن الإمام قرأ البسملة أول الفاتحة ولكنه أسر بها وقام بفعل سنة المصطفى الذي كان يسر بها أكثر مما يجهر ...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فخير للشخص أن يتعلم أمور دينه , وخاصة ماهو معلوم من الدين بالضرورة , كأمور الصلاة وغيرها..
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل..
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.
سدده الله وأيده.
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
أشوف الكحلاني هذا حامي دخل يفتي ويصدر احكام على الناس
افتح له يتشقر ...............................................
ويكفر ايضا .............. أرجو من المشرف التنبه لهذا وامثاله لان المجالس ليس مكانهم
الله يهدينا جميعا ........ يارب به وبعترته عجل بالنصروبالفرج
افتح له يتشقر ...............................................
ويكفر ايضا .............. أرجو من المشرف التنبه لهذا وامثاله لان المجالس ليس مكانهم
الله يهدينا جميعا ........ يارب به وبعترته عجل بالنصروبالفرج
سبحانك ربي ما أحكمك ....... سبحانك ربي ما أعدلك ....... سبحانك ربي ما أرحمك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
[لحمدلله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى آله الطاهرين وبعد
أخي وإستاذي الحبيب حسن ياسر يسر الله لك طريقك الى الجنة وجمعنا وإياك في حضرة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم وأشكرلك دفاعك ومشاركاتك المستمرة .
أولا يأستاذي مذهبهم جواز صلاة المفترض خلف المتنفل وجواز صلاة المختلفين فرضا .
أما خروجكم من الصلاة فلم يكن له مايبرره .
أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة .أ
ما ماذكره الشريف الكحلاني عندما قال (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم باقراره لأحد الصحابة الذي كان يصلي مع النبي جماعة بمسجده فإذا رجع إلى قومه صلى بهم , فتكون صلاته هو نافلة وصلاة المؤتمين خلفه فرض..
فأقول هي مشكلتكم دائما حيث تقطعون بما سمعتموه من مشايخكم وأن مايقوله الشيخ هو المعتمد لامايقوله الله ورسوله فمن أين لك أنه ثبت وعلماء أهل بيت رسول الله لم يثبت لهم ماثبت لك وحملوا ذلك على أنه كان يصلي مع رسول الله نافلة ويعود الى قومه ليصلي بهم الفرض وهو مفترض .
ثم بقول الكحلاني غفرالله له (تذكرني بشخص ذات مره كنا نصلي جماعة ثانية بمسجد الرحمن الذي في حده , وأمّنا شخص , وكان معنا من ضمن المؤتمين شخص يبدو أنه زيدي المذهب , فالإمام لم يجهر بالبسملة في قراءة الفاتحة , فالمأموم هذا كان يصيح من وسط الصف اقرأ البسملة اقرأ البسملة , المهم بعد ذلك هذا الشخص ترك الصلاة وخرج من وسط الصف وابطل صلاته ...
وأقول لماذا ياكحلاني لم يتبادر الى ذهنكم إلا أنه زيدي لماذا لم يتبادر إلى ذهنكم أنه مالكي أوشافعي أو حنفي أو إمامي أو إباضي أو ... فالجميع يقولون بقراة الفاتحة كاملة بما فيها طبعا الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
تقول (ولاشك أن الإمام قرأ البسملة أول الفاتحة ولكنه أسر بها وقام بفعل سنة المصطفى الذي كان يسر بها أكثر مما يجهر ...
وأقول هذه هي المشكلة التي تعانون منها أنكم وشيوخكم الذين تعرفون وغيركم لايعرف
ياسيدي ومن قال لك أن النبي كان يسر بها أكثر مما يجهر بها
هل تعلم أن عدد من روى الجهر زاد عن عشرين صحابي وإعتماد المسرين على حديث للصحابي أنس بن مالك الذي له في البسملة ثلاثة أقوال ..
الاخ المشرف حذف كثير من مشاركة الكحلاني وكنت رديت عليها أمس ولكن للاسف لم أحفظ المسودة فحذفت وكانت طويلة وكنت أتمنى لوتركت مشاركته فليس من مشكلة فهذا اسلوب لابد أن نتعامل معه فالكحلاني مندفع والافضل أن (يفش غله فينا كتابة قبل أن يختاراحدالمساجد)
أذكر من مشاركته أنه ختمها بالحمدلله الذي هداه الى ماهو عليه بعد أن كان في الماضي زيدي أو هكذا أذكر
وكان ردنا أن قلنا الحمدالله الذي لم يزغ قلوبنا بعد إذهدانا .تحياتي
[لحمدلله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى آله الطاهرين وبعد
أخي وإستاذي الحبيب حسن ياسر يسر الله لك طريقك الى الجنة وجمعنا وإياك في حضرة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم وأشكرلك دفاعك ومشاركاتك المستمرة .
أولا يأستاذي مذهبهم جواز صلاة المفترض خلف المتنفل وجواز صلاة المختلفين فرضا .
أما خروجكم من الصلاة فلم يكن له مايبرره .
أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة .أ
ما ماذكره الشريف الكحلاني عندما قال (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم باقراره لأحد الصحابة الذي كان يصلي مع النبي جماعة بمسجده فإذا رجع إلى قومه صلى بهم , فتكون صلاته هو نافلة وصلاة المؤتمين خلفه فرض..
فأقول هي مشكلتكم دائما حيث تقطعون بما سمعتموه من مشايخكم وأن مايقوله الشيخ هو المعتمد لامايقوله الله ورسوله فمن أين لك أنه ثبت وعلماء أهل بيت رسول الله لم يثبت لهم ماثبت لك وحملوا ذلك على أنه كان يصلي مع رسول الله نافلة ويعود الى قومه ليصلي بهم الفرض وهو مفترض .
ثم بقول الكحلاني غفرالله له (تذكرني بشخص ذات مره كنا نصلي جماعة ثانية بمسجد الرحمن الذي في حده , وأمّنا شخص , وكان معنا من ضمن المؤتمين شخص يبدو أنه زيدي المذهب , فالإمام لم يجهر بالبسملة في قراءة الفاتحة , فالمأموم هذا كان يصيح من وسط الصف اقرأ البسملة اقرأ البسملة , المهم بعد ذلك هذا الشخص ترك الصلاة وخرج من وسط الصف وابطل صلاته ...
وأقول لماذا ياكحلاني لم يتبادر الى ذهنكم إلا أنه زيدي لماذا لم يتبادر إلى ذهنكم أنه مالكي أوشافعي أو حنفي أو إمامي أو إباضي أو ... فالجميع يقولون بقراة الفاتحة كاملة بما فيها طبعا الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
تقول (ولاشك أن الإمام قرأ البسملة أول الفاتحة ولكنه أسر بها وقام بفعل سنة المصطفى الذي كان يسر بها أكثر مما يجهر ...
وأقول هذه هي المشكلة التي تعانون منها أنكم وشيوخكم الذين تعرفون وغيركم لايعرف
ياسيدي ومن قال لك أن النبي كان يسر بها أكثر مما يجهر بها
هل تعلم أن عدد من روى الجهر زاد عن عشرين صحابي وإعتماد المسرين على حديث للصحابي أنس بن مالك الذي له في البسملة ثلاثة أقوال ..
الاخ المشرف حذف كثير من مشاركة الكحلاني وكنت رديت عليها أمس ولكن للاسف لم أحفظ المسودة فحذفت وكانت طويلة وكنت أتمنى لوتركت مشاركته فليس من مشكلة فهذا اسلوب لابد أن نتعامل معه فالكحلاني مندفع والافضل أن (يفش غله فينا كتابة قبل أن يختاراحدالمساجد)
أذكر من مشاركته أنه ختمها بالحمدلله الذي هداه الى ماهو عليه بعد أن كان في الماضي زيدي أو هكذا أذكر
وكان ردنا أن قلنا الحمدالله الذي لم يزغ قلوبنا بعد إذهدانا .تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 151
- اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
- مكان: Yemen- Sana'a
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
بارك الله فيك أخي الشريف الحمزي
لكن هل ممكن توضح أكثر الحكم في قولكم " أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة "
هل معنى ذلك يجب أن يتفق الإمام و المأموم على الصلاة هل هي فرض أم سنة ظهر أم عصر و ما هي الأدله على ذلك و ما الحكم في موقف الأخ حسين لو أنه أنهى الصلاة فهل صلاة المؤتم التي كانت مخالفة للإمام جائزة أم أن عليه إعادتها.
لكن هل ممكن توضح أكثر الحكم في قولكم " أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة "
هل معنى ذلك يجب أن يتفق الإمام و المأموم على الصلاة هل هي فرض أم سنة ظهر أم عصر و ما هي الأدله على ذلك و ما الحكم في موقف الأخ حسين لو أنه أنهى الصلاة فهل صلاة المؤتم التي كانت مخالفة للإمام جائزة أم أن عليه إعادتها.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 69
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
- مكان: كحلان عفار
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
الشريف الحمزي وفقه الله..
أدلتنا مروية في الصحاح باسانيد كالشمس , أما ماجاء عندكم فحصرتم رواياتكم فيمن تعصب لآل البيت ولو كانوا فجرة كذبه , وكتب الشيعة ورواياتهم مليئة بذلك..
أما مسند الإمام زيد فلم يثبت عنه , ومستعدون نثبت بالأدلة أنه مكذوب على الإمام زيد رضي الله عنه...
حقيقة هناك مواضيع كثيرة نحتاج مناقشتها مع العقلاء منكم فقط , وياليت لو يرتبها المشرفون يكون أفضل..
أدلتنا مروية في الصحاح باسانيد كالشمس , أما ماجاء عندكم فحصرتم رواياتكم فيمن تعصب لآل البيت ولو كانوا فجرة كذبه , وكتب الشيعة ورواياتهم مليئة بذلك..
أما مسند الإمام زيد فلم يثبت عنه , ومستعدون نثبت بالأدلة أنه مكذوب على الإمام زيد رضي الله عنه...
حقيقة هناك مواضيع كثيرة نحتاج مناقشتها مع العقلاء منكم فقط , وياليت لو يرتبها المشرفون يكون أفضل..
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.
سدده الله وأيده.
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
استغفر الله العظيم
أدلتنا مروية في الصحاح باسانيد كالشمس , أما ماجاء عندكم فحصرتم رواياتكم فيمن تعصب لآل البيت ولو كانوا فجرة كذبه , وكتب الشيعة ورواياتهم مليئة بذلك..
يا و ه ا ب ي ...
من أين تفهم أن صحاحكم لا تمثل أي قيمة ... فرواية آل البيت هي العمدة عند هؤلاء القوم ، ثم تتجرء أخيرا على مسند الإمام زيد صلوات الله عليه
فعلا أنك و ه ا ب ي سمحولك دخلت بحمارك
بارك الله فيك أخي حسين ياسر
كان لطمته وأكملت صلاتك السنة ، لأنهم هكذا ملغجين مكرضين جهله الله يعينك عليهم ويعاونك ويمدك بالصبر فهذا أكبر الجهاد أن تحيا في بيئة يسكنها و ه ا ب ي ة ....
واللهم صل على محمد وآل محمد ،،،،
أدلتنا مروية في الصحاح باسانيد كالشمس , أما ماجاء عندكم فحصرتم رواياتكم فيمن تعصب لآل البيت ولو كانوا فجرة كذبه , وكتب الشيعة ورواياتهم مليئة بذلك..
يا و ه ا ب ي ...
من أين تفهم أن صحاحكم لا تمثل أي قيمة ... فرواية آل البيت هي العمدة عند هؤلاء القوم ، ثم تتجرء أخيرا على مسند الإمام زيد صلوات الله عليه
فعلا أنك و ه ا ب ي سمحولك دخلت بحمارك
بارك الله فيك أخي حسين ياسر
كان لطمته وأكملت صلاتك السنة ، لأنهم هكذا ملغجين مكرضين جهله الله يعينك عليهم ويعاونك ويمدك بالصبر فهذا أكبر الجهاد أن تحيا في بيئة يسكنها و ه ا ب ي ة ....
واللهم صل على محمد وآل محمد ،،،،
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.
كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
الأخ / الشريف الكحلاني
الأخ / مرة واحدة
لو سمحتما اتركوا المناقرة و المهاترات .
هذا آخر انذار رجاءاً لا أريد حذف أي أحد من كان له موضوع فليضعه و للآخر حق الرد بكل أدب واحترام .
و هذا التحذير لبقية الأخوة أيضاً .
الأخ / مرة واحدة
لو سمحتما اتركوا المناقرة و المهاترات .
هذا آخر انذار رجاءاً لا أريد حذف أي أحد من كان له موضوع فليضعه و للآخر حق الرد بكل أدب واحترام .
و هذا التحذير لبقية الأخوة أيضاً .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 69
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
- مكان: كحلان عفار
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
بل ولله الحمد نتبع نحن ومشايخنا سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ..الشريف الحمزي كتب:...
أولا يأستاذي مذهبهم جواز صلاة المفترض خلف المتنفل وجواز صلاة المختلفين فرضا .
أما خروجكم من الصلاة فلم يكن له مايبرره .
أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة .أ
ما ماذكره الشريف الكحلاني عندما قال (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم باقراره لأحد الصحابة الذي كان يصلي مع النبي جماعة بمسجده فإذا رجع إلى قومه صلى بهم , فتكون صلاته هو نافلة وصلاة المؤتمين خلفه فرض..
فأقول هي مشكلتكم دائما حيث تقطعون بما سمعتموه من مشايخكم وأن مايقوله الشيخ هو المعتمد لامايقوله الله ورسوله فمن أين لك أنه ثبت وعلماء أهل بيت رسول الله لم يثبت لهم ماثبت لك وحملوا ذلك على أنه كان يصلي مع رسول الله نافلة ويعود الى قومه ليصلي بهم الفرض وهو مفترض .
...
وأما مسألة أنه ثبت عند أهل السنة جواز صلاة المفترض خلف المتنفل , ولم يثبت عند الزيدية والشيعة , فالجواب بسيط جدا , وهو أنه اهل السنة يعتمدون في رواياتهم على الأسانيد الصحيحة , ويتحرون الدقة في ذلك , وأخرجوا الصحاح والمسانيد في ذلك , وأما الزيدية والشيعة فرواياتهم تدور على مجموعة محصورة من المتعصبة لأل البيت زعموا وجلهم مطعون فيهم ولاتقبل رواياتهم وأحاديثهم !!
ومما ثبت عند أهل السنة من جواز صلاة المفترض خلف المتنفل , ماثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صلى في بعض غزواته بجماعة من أصحابه ركعتين وكانت هذه فرضه, ثم صلى بالآخرين ركعتين فصارت نافلة له- عليه الصلاة والسلام-, وثبت أن معاذاً كان يصلي مع النبي العشاء ثم يرجع فيصلى بأصحابه صلاة العشاء, فهي له نفل وهي لهم فرض ومع هذا أقره النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك, فدل ذلك على جواز صلاة المفترضين خلف المتنفل.
تبادر إلى ذهني أنه زيدي , لأنه من لهجته صنعاني قُح ,وحتى من مظهره وهندامه , ولايوجد في صنعاء إلا زيدية ماهناك مالكية أوحنفية أو إمامية أو إباضية كما زعمت , وإن وجد فهم قله قليلة جدا مقارنة بالزيديين.الشريف الحمزي كتب:...
ثم بقول الكحلاني غفرالله له (تذكرني بشخص ذات مره كنا نصلي جماعة ثانية بمسجد الرحمن الذي في حده , وأمّنا شخص , وكان معنا من ضمن المؤتمين شخص يبدو أنه زيدي المذهب , فالإمام لم يجهر بالبسملة في قراءة الفاتحة , فالمأموم هذا كان يصيح من وسط الصف اقرأ البسملة اقرأ البسملة , المهم بعد ذلك هذا الشخص ترك الصلاة وخرج من وسط الصف وابطل صلاته ...
وأقول لماذا ياكحلاني لم يتبادر الى ذهنكم إلا أنه زيدي لماذا لم يتبادر إلى ذهنكم أنه مالكي أوشافعي أو حنفي أو إمامي أو إباضي أو ... فالجميع يقولون بقراة الفاتحة كاملة بما فيها طبعا الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
...
الأرجح والأفضل هو الإسرار بالبسملة في الصلاة , لما ثبت في الكثير من الأحاديث الصحيحة ومنها:الشريف الحمزي كتب:...
...
تقول (ولاشك أن الإمام قرأ البسملة أول الفاتحة ولكنه أسر بها وقام بفعل سنة المصطفى الذي كان يسر بها أكثر مما يجهر ...
وأقول هذه هي المشكلة التي تعانون منها أنكم وشيوخكم الذين تعرفون وغيركم لايعرف
ياسيدي ومن قال لك أن النبي كان يسر بها أكثر مما يجهر بها
هل تعلم أن عدد من روى الجهر زاد عن عشرين صحابي وإعتماد المسرين على حديث للصحابي أنس بن مالك الذي له في البسملة ثلاثة أقوال ..
...
ما جاء من حديث أنس رضي الله عنه الذي رواه مسلم فى صحيحه برقم (399) قال أنس :
"صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها"..
وفى رواية اخرى عند مسلم عن أنس أيضاً أنه قال :
"صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم "
وقال الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله أن الجهر بها غير مسنون ..
وقال الترمذي وعليه العمل عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي ومن بعدهم من التابعين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وابن الزبير وعمار ويقول
به الحكم وحماد والأوزاعي والثوري وابن المبارك ..
وروى مسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين ..
وقال البعض أن مقصود قول عائشة رضي الله عنها بالحمد لله أي الفاتحة لكن يؤكد إسرار النبي بالبسملة في الصلاة حديث أنس السابق ..
وقال الدار قطني ولم يصح فى الجهر بالبسملة حديث (مع أن الدار قطني روى أحاديث الجهر بها في الصلاة فى سننه وكلها ضعيفة ضعفها الغساني )..
وعن الأسود قال صليت خلف عمر 70 صلاة فلم يجهر فيها بسم الله الرحمن الرحيم..
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلوا كما رأيتموني أصلي
فمن أراد أن يجيز الجهر بالبسملة في الصلاة عليه أن يأتي بدليل صحيح على أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر بها في الصلاة ولن يجد .
الأدلة منقولة من بعض فتاوى أهل العلم بتصرف يسير مني..
والله الموفق.
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.
سدده الله وأيده.
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
هذا آخر انذار رجاءاً لا أريد حذف أي أحد من كان له موضوع فليضعه و للآخر حق الرد بكل أدب واحترام .
.....
حاشا لله أن نتحدث بهذه اللهجة العالية والتهديد وكأننا في وزارة الداخية والأمن والوضع في شدته لمجرد حوار ساخن فيه سخرية وأباطيل هي التي حولته لهكذا حوار ... وه اب ي ، ،، ومن لا يعلم دين ال وه اب ي ة مستعدين أن نقوم بدروس خصوصية بس سعرها غالي شوية لأنه مذهب أهل الحق
فسامحكم الله أنى تبصرون إلى د ي ن ا ل و ه ا ب ي ة
دين يحاور الأديان في الغرب ويقتل الإنسان في أرضه والشرق
دين كبار علمائه غير مكلفين ، لأنهم غير مبصرين
دين يتهم الأمة الإسلامية بالشرك وهو يؤمن بكلام البربهاري وأمثاله كأبن تيميه الكذاب المخالف كلامه لفعله والذهبي الذي ينكر على أستاذه ،وينسب هذا الكلام للسنة المطهرة
دين يدعوا على مجاميع لبنانية شيعية جعفرية خمينية ومسيحية أطلقت على نفسها سياسيا حزب الله ، ولكنها طردت اسرائيل وأذاقتها الويل ، وهي تهدد وترعب العالم كله
دين يدعو لقتال مجاميع مسلمة في شمال اليمن ، لأنها إيرانية هل هذا كلام أهل العقل أم أهل الجهل ، لأن الوهابي لا يحوار بعقله ولكن بعلمه!!
دين يرى بني سرائيل لعنت الله عليهم ستين سنة وهم يلعبون ويفجرون ويكفرون ويتكبرون ويتغطرسون ، ثم يقتلون وينتهكون ويحرقون الأرض ومن عليها وكأنهم أبناء الله ، .فطاعة الظالم عنده ، أوجب من الجهاد ، من أجل حياة أفضل ،
والعالم الإنساني برمته يؤمن بأنه يجب أن نبحث ونعمل ونكافح لنجد لأنفسنا وذوينا حياة أفضل
دين ذهب إلى أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي ، وقال لهم فعلكم بدعة وشرك وحرام ، وكأنهم ليسوا أتباع أحد أربعة السنة !!!
دين جرد سيفه ورجاله وماله وشياطينه وكل مايملك لقتال شيعة المواطن علي بن أبي طالب وأبنائه وأبناء رسول الله صلى الله عليهم وآله وسلم والشعب اليمني سواء كان من أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي أو من أتباع المذهب الزيدي والإسماعيلي والجعفري وجميع المذاهب الأخرى الدينية والفكرية والإنسانية
دين يلعن أهل مصر ويصفهم بالمبتدعه لأنهم قالوا "مدد يا حسين" أو ذهبوا لزيارة أم هاشم والأولياء
دين ظلم المغرب وأهله لأنهم يرددون صباحا مساء
"أم الحسن يا حنينا وصيك أبوك فينا وصيك أبوك فينا
، يا أم العارفينا بالله جودي علينا بالله جودي علينا"
دين يفتخر بأنه قام بعملية إجرامية كبرى ، والمشكلة أنه معروف لدى أهل العلم أنها صناعة وإخراج يهودي ( ومن أراد أن يتعلم ، فليتعلم)
دين حول مكان ولادة نبي الإسلام محمد بن الله بن عبدالمطلب بن هاشم إلى حمامات
دين كسر ودمر ويعمل جاهدا مجاهدا لطمس كل آثار الأنبياء والأئمة والأولياء والصالحين ومن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم من المملكة العربي السعودية إلى العراق واليمن وكثير من بقاع الأرض
دين نبيه: سُحر ، وبال وهو واقف ، ورأى زوجة أحد أصحابة وهي عارية أو شبه عارية
دين يقول على "الله": أنه ينزل ويطلع ويجلس ويقوم ولا يصف عانته جل وعلا
دين انتهك حق الله وأهل الله ...
فمن البديهي أن ينتهك كل الحقوق الشخصية للإنسان ، وكل ميثاق فطري إنساني.
وتهددني ،،،
سامحكم الله...
.....
حاشا لله أن نتحدث بهذه اللهجة العالية والتهديد وكأننا في وزارة الداخية والأمن والوضع في شدته لمجرد حوار ساخن فيه سخرية وأباطيل هي التي حولته لهكذا حوار ... وه اب ي ، ،، ومن لا يعلم دين ال وه اب ي ة مستعدين أن نقوم بدروس خصوصية بس سعرها غالي شوية لأنه مذهب أهل الحق
فسامحكم الله أنى تبصرون إلى د ي ن ا ل و ه ا ب ي ة
دين يحاور الأديان في الغرب ويقتل الإنسان في أرضه والشرق
دين كبار علمائه غير مكلفين ، لأنهم غير مبصرين
دين يتهم الأمة الإسلامية بالشرك وهو يؤمن بكلام البربهاري وأمثاله كأبن تيميه الكذاب المخالف كلامه لفعله والذهبي الذي ينكر على أستاذه ،وينسب هذا الكلام للسنة المطهرة
دين يدعوا على مجاميع لبنانية شيعية جعفرية خمينية ومسيحية أطلقت على نفسها سياسيا حزب الله ، ولكنها طردت اسرائيل وأذاقتها الويل ، وهي تهدد وترعب العالم كله
دين يدعو لقتال مجاميع مسلمة في شمال اليمن ، لأنها إيرانية هل هذا كلام أهل العقل أم أهل الجهل ، لأن الوهابي لا يحوار بعقله ولكن بعلمه!!
دين يرى بني سرائيل لعنت الله عليهم ستين سنة وهم يلعبون ويفجرون ويكفرون ويتكبرون ويتغطرسون ، ثم يقتلون وينتهكون ويحرقون الأرض ومن عليها وكأنهم أبناء الله ، .فطاعة الظالم عنده ، أوجب من الجهاد ، من أجل حياة أفضل ،
والعالم الإنساني برمته يؤمن بأنه يجب أن نبحث ونعمل ونكافح لنجد لأنفسنا وذوينا حياة أفضل
دين ذهب إلى أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي ، وقال لهم فعلكم بدعة وشرك وحرام ، وكأنهم ليسوا أتباع أحد أربعة السنة !!!
دين جرد سيفه ورجاله وماله وشياطينه وكل مايملك لقتال شيعة المواطن علي بن أبي طالب وأبنائه وأبناء رسول الله صلى الله عليهم وآله وسلم والشعب اليمني سواء كان من أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي أو من أتباع المذهب الزيدي والإسماعيلي والجعفري وجميع المذاهب الأخرى الدينية والفكرية والإنسانية
دين يلعن أهل مصر ويصفهم بالمبتدعه لأنهم قالوا "مدد يا حسين" أو ذهبوا لزيارة أم هاشم والأولياء
دين ظلم المغرب وأهله لأنهم يرددون صباحا مساء
"أم الحسن يا حنينا وصيك أبوك فينا وصيك أبوك فينا
، يا أم العارفينا بالله جودي علينا بالله جودي علينا"
دين يفتخر بأنه قام بعملية إجرامية كبرى ، والمشكلة أنه معروف لدى أهل العلم أنها صناعة وإخراج يهودي ( ومن أراد أن يتعلم ، فليتعلم)
دين حول مكان ولادة نبي الإسلام محمد بن الله بن عبدالمطلب بن هاشم إلى حمامات
دين كسر ودمر ويعمل جاهدا مجاهدا لطمس كل آثار الأنبياء والأئمة والأولياء والصالحين ومن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم من المملكة العربي السعودية إلى العراق واليمن وكثير من بقاع الأرض
دين نبيه: سُحر ، وبال وهو واقف ، ورأى زوجة أحد أصحابة وهي عارية أو شبه عارية
دين يقول على "الله": أنه ينزل ويطلع ويجلس ويقوم ولا يصف عانته جل وعلا
دين انتهك حق الله وأهل الله ...
فمن البديهي أن ينتهك كل الحقوق الشخصية للإنسان ، وكل ميثاق فطري إنساني.
وتهددني ،،،
سامحكم الله...
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.
كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 69
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
- مكان: كحلان عفار
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
المراد بحديث:" لاتختلفوا على إمامكم " ,هو في الأفعال وليس في النيات ..أم الشهيد كتب:بارك الله فيك أخي الشريف الحمزي
لكن هل ممكن توضح أكثر الحكم في قولكم " أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة "
هل معنى ذلك يجب أن يتفق الإمام و المأموم على الصلاة هل هي فرض أم سنة ظهر أم عصر و ما هي الأدله على ذلك و ما الحكم في موقف الأخ حسين لو أنه أنهى الصلاة فهل صلاة المؤتم التي كانت مخالفة للإمام جائزة أم أن عليه إعادتها.
بدليل حديث معاذ الذي أشرنا إليه سابقاً ، فمعاذ - رضي الله عنه - كان يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فرضا ثم يصلي بقومه نفلا ..
وكذلك حديث الرجلين اللذين جيئ بهما ترتعد فرائصهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجلان كانا قد صليا في رحلهما ، فأمرهما النبي بأن يصلوا مع الناس إذا وافقوا صلاة وتكون لهما نفلا .
فهذه الأحاديث واضحة ظاهرة في جواز اختلاف نية الإمام والمأموم وأنها لا تؤثر.
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.
سدده الله وأيده.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 151
- اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
- مكان: Yemen- Sana'a
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
الأخ الشريف الكحلاني
الحديث الذي ذكرته يوضح أن الرسول عليه الصلاة و السلام و الصحابي معاذ رضي الله عنه صلى مع الجماعة نفس الصلاة التي يصلونها .
أي أن الرسول صلى الظهر مرتين فاحتسبت له الأولى فرض والثانية نافله فدل ذلك على جواز أن يأم الإمام جماعتين لنفس الصلاة ولم يدل ذلك على اختلاف في النية.
الحديث الذي ذكرته يوضح أن الرسول عليه الصلاة و السلام و الصحابي معاذ رضي الله عنه صلى مع الجماعة نفس الصلاة التي يصلونها .
أي أن الرسول صلى الظهر مرتين فاحتسبت له الأولى فرض والثانية نافله فدل ذلك على جواز أن يأم الإمام جماعتين لنفس الصلاة ولم يدل ذلك على اختلاف في النية.
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
أخي ليست المسألة مسألة وزارة الداخلية و الأمن و إنما مسألة هدوء ومنتدى للحوار و النقاش و ليس للمهاترات و السب والشتم حتى لو لميكن الآخر يتقبل الحوار فليس بضرورة ندخل معه في في ذلك .مره واحدة كتب:هذا آخر انذار رجاءاً لا أريد حذف أي أحد من كان له موضوع فليضعه و للآخر حق الرد بكل أدب واحترام .
.....
حاشا لله أن نتحدث بهذه اللهجة العالية والتهديد وكأننا في وزارة الداخية والأمن والوضع في شدته لمجرد حوار ساخن فيه سخرية وأباطيل هي التي حولته لهكذا حوار ... وه اب ي ، ،، ومن لا يعلم دين ال وه اب ي ة مستعدين أن نقوم بدروس خصوصية بس سعرها غالي شوية لأنه مذهب أهل الحق
فسامحكم الله أنى تبصرون إلى د ي ن ا ل و ه ا ب ي ة
دين يحاور الأديان في الغرب ويقتل الإنسان في أرضه والشرق
دين كبار علمائه غير مكلفين ، لأنهم غير مبصرين
دين يتهم الأمة الإسلامية بالشرك وهو يؤمن بكلام البربهاري وأمثاله كأبن تيميه الكذاب المخالف كلامه لفعله والذهبي الذي ينكر على أستاذه ،وينسب هذا الكلام للسنة المطهرة
دين يدعوا على مجاميع لبنانية شيعية جعفرية خمينية ومسيحية أطلقت على نفسها سياسيا حزب الله ، ولكنها طردت اسرائيل وأذاقتها الويل ، وهي تهدد وترعب العالم كله
دين يدعو لقتال مجاميع مسلمة في شمال اليمن ، لأنها إيرانية هل هذا كلام أهل العقل أم أهل الجهل ، لأن الوهابي لا يحوار بعقله ولكن بعلمه!!
دين يرى بني سرائيل لعنت الله عليهم ستين سنة وهم يلعبون ويفجرون ويكفرون ويتكبرون ويتغطرسون ، ثم يقتلون وينتهكون ويحرقون الأرض ومن عليها وكأنهم أبناء الله ، .فطاعة الظالم عنده ، أوجب من الجهاد ، من أجل حياة أفضل ،
والعالم الإنساني برمته يؤمن بأنه يجب أن نبحث ونعمل ونكافح لنجد لأنفسنا وذوينا حياة أفضل
دين ذهب إلى أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي ، وقال لهم فعلكم بدعة وشرك وحرام ، وكأنهم ليسوا أتباع أحد أربعة السنة !!!
دين جرد سيفه ورجاله وماله وشياطينه وكل مايملك لقتال شيعة المواطن علي بن أبي طالب وأبنائه وأبناء رسول الله صلى الله عليهم وآله وسلم والشعب اليمني سواء كان من أتباع الإمام إدريس بن عبدالله الشافعي أو من أتباع المذهب الزيدي والإسماعيلي والجعفري وجميع المذاهب الأخرى الدينية والفكرية والإنسانية
دين يلعن أهل مصر ويصفهم بالمبتدعه لأنهم قالوا "مدد يا حسين" أو ذهبوا لزيارة أم هاشم والأولياء
دين ظلم المغرب وأهله لأنهم يرددون صباحا مساء
"أم الحسن يا حنينا وصيك أبوك فينا وصيك أبوك فينا
، يا أم العارفينا بالله جودي علينا بالله جودي علينا"
دين يفتخر بأنه قام بعملية إجرامية كبرى ، والمشكلة أنه معروف لدى أهل العلم أنها صناعة وإخراج يهودي ( ومن أراد أن يتعلم ، فليتعلم)
دين حول مكان ولادة نبي الإسلام محمد بن الله بن عبدالمطلب بن هاشم إلى حمامات
دين كسر ودمر ويعمل جاهدا مجاهدا لطمس كل آثار الأنبياء والأئمة والأولياء والصالحين ومن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم من المملكة العربي السعودية إلى العراق واليمن وكثير من بقاع الأرض
دين نبيه: سُحر ، وبال وهو واقف ، ورأى زوجة أحد أصحابة وهي عارية أو شبه عارية
دين يقول على "الله": أنه ينزل ويطلع ويجلس ويقوم ولا يصف عانته جل وعلا
دين انتهك حق الله وأهل الله ...
فمن البديهي أن ينتهك كل الحقوق الشخصية للإنسان ، وكل ميثاق فطري إنساني.
وتهددني ،،،
سامحكم الله...
أما كلامك عن دين الوهابية و استعدادك لتعليمها فهذا حقك فاضع ما تعرفه عنها في مواضيع بكل بساطة و بما يتوافق مع شروط المنتدى و ارجوكم خفضوا الأسعار شوية لأجل تمكيننا من التعليم مع أني اعرف الوهابية و غيرها حتى الأديان المسماة بالسماوية بل و التي لا صلة لها بالإله .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمدالامين وعلى آله الطاهرين
اولا أنا أعديت ردي أمس وبعد أن طلبت الحفظ للاسف فقدته وكذلك رد قبله وماأدري هل هذه مشكلتي فقط ام معي غيري .
ثانيا : أختي الكريمة أم الشهيد وفقك الله الى كل خير قلت
أقول نعم مذهب أهل بيت رسول الله عليهم السلام أنها لاتصح صلاة المفترض خلف المتنفل ولاصلاة المختلف في الفرض خلف المختلف معه فرضا (أي لايصح لمن يصلي العصر أن يصلي خلف من يصلي الظهر ) وهكذا ودليلهم ماسبق أن ذكرته من الحديث السابق وكذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا قام فقوموا وإذا قعد فأقعدوا ) ويقول الإمام يحي بن حمزة عليه السلام إن لم تكن هذه مخالفة للامام فلامعنى للمخالفة ولإن نية الإمام مخالفة لنية المأموم فوجب أن لاتصح إمامته به كما كما لوصلى الجمعة بمن يأتم بالظهر . وعلى العموم البحث في هذا الموضوع مبسوط في الجزء الثالث من الانتصار ص612 الفرع الثاني عشر ويمكن الاطلاع عليه .
أما صلاة الرجل الذي أتم بالاخ حسن فهي صحيحية على مذهبه إن كان مذهبه ومشايخه المقلد لهم يجيزوه فالمسألة فقهيه تحتمل الخلاف ولاتشنيع حقيقة على أحد في المسأل الفقهيه وخاصة العامي فمذهبه مذهب من وافق من علماء الامة .
أرجو أن يكون الامر واضح أختي الكريمة .
أما الاخ الشريف الكحلاني حيث قال
أقول سبحان القائل الحكيم (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ...)
ياصاحبي أسانيدكم على ماذكرت ولكن تفضل معي الى هذه المقارنة والشواهد لترى أنكم أتعبتم أنفسكم لتطفئوا نورالله وهيهات :
يقول الله سبحانه وتعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البت ويطهركم تطهيرا ) فهذا الشاهد بالمدح لنا (الله ) سبحانه وتعالى رضيت أم لم ترضى
يقول الله سبحانه وتعالى ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لايعلموا حدود ماأنزل الله ) فهذا الشاهد بالذم لكم (الله) سبحانه وتعالى رضيت أم أبيت .
يقول النبي الكريم عليه وآله أزكى الصلاة والتسليم ( إني تارك فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) فهذا الشاهد الثاني بمدحنا رضيت أم توليت كبرك .
يقول النبي الكريم عليه وآله أزكى الصلاة والتسليم ( .... هناك قرن الشيطان ) فهذا الشاهد الثاني يذمكم رضيت أم نكصت على عقبيك فلن تضر الله شيئا .
ولو سقنا في المقارنة لطال الكتاب ولكن ذكرى لمن ألقى السمع وهو شهيد .
أما كلماتك أوجملك (ولو كانوا فجرة كذبه ) فالسب شيمة تمدحتم بها من بداية قوله تعالى (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون .....
ثم قول صاحبكم (إعدل يامحمد )
ثم لعن الملاعين لأمير المؤمنين عليه السلام من على المنابر ودفاعك المستميت عن من يلعن أبوك والله إنها لاحدى الكبر
إذا فأنت لم تأتي بجديدياأيها الشريف!!!!!
أما جملة (أما مسند الإمام زيد فلم يثبت عنه , ومستعدون نثبت بالأدلة أنه مكذوب على الإمام زيد رضي الله عنه...
فأقول يبدو أنك جديد على العلم والنقاش والحوار أو أنك مدفوع إلى هذا الجهل لطمع في دنيا تصيبها أو مرتبة تحصل عليها وهيهات فقد وصلت متأخر جدا وينطبق عليك المثل القائل ( الناس خارجين من السوق ودعكمه داخليه) .
ياشريف ياكحلاني لبث قليلا يتبع الهيجاء حمل
ياصاحبي مواضيعك كلها موجوده في المجالس وناقشها غيرك ممن يعرفون للعلم إحترامه ويقفون عند الدليل والحجة وتستطيع العودة إليها لترى الاسلوب الراقي للنقاش العلمي الذي ينتج الفائدة للجميع لاالمكابرة والخوض في الباطل .
تقبل تحياتي
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمدالامين وعلى آله الطاهرين
اولا أنا أعديت ردي أمس وبعد أن طلبت الحفظ للاسف فقدته وكذلك رد قبله وماأدري هل هذه مشكلتي فقط ام معي غيري .
ثانيا : أختي الكريمة أم الشهيد وفقك الله الى كل خير قلت
أم الشهيد كتب:بارك الله فيك أخي الشريف الحمزي
لكن هل ممكن توضح أكثر الحكم في قولكم " أما مذهب أهل بيت رسول الله فعلى خلاف ماذكر اعلاه لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لاتختلفوا على إمامكم ) وغيره من الادلة "
هل معنى ذلك يجب أن يتفق الإمام و المأموم على الصلاة هل هي فرض أم سنة ظهر أم عصر و ما هي الأدله على ذلك و ما الحكم في موقف الأخ حسين لو أنه أنهى الصلاة فهل صلاة المؤتم التي كانت مخالفة للإمام جائزة أم أن عليه إعادتها.
أقول نعم مذهب أهل بيت رسول الله عليهم السلام أنها لاتصح صلاة المفترض خلف المتنفل ولاصلاة المختلف في الفرض خلف المختلف معه فرضا (أي لايصح لمن يصلي العصر أن يصلي خلف من يصلي الظهر ) وهكذا ودليلهم ماسبق أن ذكرته من الحديث السابق وكذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا قام فقوموا وإذا قعد فأقعدوا ) ويقول الإمام يحي بن حمزة عليه السلام إن لم تكن هذه مخالفة للامام فلامعنى للمخالفة ولإن نية الإمام مخالفة لنية المأموم فوجب أن لاتصح إمامته به كما كما لوصلى الجمعة بمن يأتم بالظهر . وعلى العموم البحث في هذا الموضوع مبسوط في الجزء الثالث من الانتصار ص612 الفرع الثاني عشر ويمكن الاطلاع عليه .
أما صلاة الرجل الذي أتم بالاخ حسن فهي صحيحية على مذهبه إن كان مذهبه ومشايخه المقلد لهم يجيزوه فالمسألة فقهيه تحتمل الخلاف ولاتشنيع حقيقة على أحد في المسأل الفقهيه وخاصة العامي فمذهبه مذهب من وافق من علماء الامة .
أرجو أن يكون الامر واضح أختي الكريمة .
أما الاخ الشريف الكحلاني حيث قال
الشريف الكحلاني كتب:الشريف الحمزي وفقه الله..
أدلتنا مروية في الصحاح باسانيد كالشمس , أما ماجاء عندكم فحصرتم رواياتكم فيمن تعصب لآل البيت ولو كانوا فجرة كذبه , وكتب الشيعة ورواياتهم مليئة بذلك..
أما مسند الإمام زيد فلم يثبت عنه , ومستعدون نثبت بالأدلة أنه مكذوب على الإمام زيد رضي الله عنه...
حقيقة هناك مواضيع كثيرة نحتاج مناقشتها مع العقلاء منكم فقط , وياليت لو يرتبها المشرفون يكون أفضل..
أقول سبحان القائل الحكيم (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ...)
ياصاحبي أسانيدكم على ماذكرت ولكن تفضل معي الى هذه المقارنة والشواهد لترى أنكم أتعبتم أنفسكم لتطفئوا نورالله وهيهات :
يقول الله سبحانه وتعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البت ويطهركم تطهيرا ) فهذا الشاهد بالمدح لنا (الله ) سبحانه وتعالى رضيت أم لم ترضى
يقول الله سبحانه وتعالى ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لايعلموا حدود ماأنزل الله ) فهذا الشاهد بالذم لكم (الله) سبحانه وتعالى رضيت أم أبيت .
يقول النبي الكريم عليه وآله أزكى الصلاة والتسليم ( إني تارك فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) فهذا الشاهد الثاني بمدحنا رضيت أم توليت كبرك .
يقول النبي الكريم عليه وآله أزكى الصلاة والتسليم ( .... هناك قرن الشيطان ) فهذا الشاهد الثاني يذمكم رضيت أم نكصت على عقبيك فلن تضر الله شيئا .
ولو سقنا في المقارنة لطال الكتاب ولكن ذكرى لمن ألقى السمع وهو شهيد .
أما كلماتك أوجملك (ولو كانوا فجرة كذبه ) فالسب شيمة تمدحتم بها من بداية قوله تعالى (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون .....
ثم قول صاحبكم (إعدل يامحمد )
ثم لعن الملاعين لأمير المؤمنين عليه السلام من على المنابر ودفاعك المستميت عن من يلعن أبوك والله إنها لاحدى الكبر
إذا فأنت لم تأتي بجديدياأيها الشريف!!!!!
أما جملة (أما مسند الإمام زيد فلم يثبت عنه , ومستعدون نثبت بالأدلة أنه مكذوب على الإمام زيد رضي الله عنه...
فأقول يبدو أنك جديد على العلم والنقاش والحوار أو أنك مدفوع إلى هذا الجهل لطمع في دنيا تصيبها أو مرتبة تحصل عليها وهيهات فقد وصلت متأخر جدا وينطبق عليك المثل القائل ( الناس خارجين من السوق ودعكمه داخليه) .
ياشريف ياكحلاني لبث قليلا يتبع الهيجاء حمل
ياصاحبي مواضيعك كلها موجوده في المجالس وناقشها غيرك ممن يعرفون للعلم إحترامه ويقفون عند الدليل والحجة وتستطيع العودة إليها لترى الاسلوب الراقي للنقاش العلمي الذي ينتج الفائدة للجميع لاالمكابرة والخوض في الباطل .
تقبل تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
Re: ماذا أفعل اذا صلى بجانبي سني وهابي ؟
السلام عليكم استاذيالشريف الحمزي كتب:أما صلاة الرجل الذي أتم بالاخ حسن فهي صحيحية على مذهبه إن كان مذهبه ومشايخه المقلد لهم يجيزوه فالمسألة فقهيه تحتمل الخلاف ولاتشنيع حقيقة على أحد في المسأل الفقهيه وخاصة العامي فمذهبه مذهب من وافق من علماء الامة .
طيب ماذا كان يجب حسين ان يفعل هل يئم الرجل او كيف؟!
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا