المسح على الخفين
المسح على الخفين
الاخوان افيدونا عن المسح على الخفين وما عن جوازه او عدم جوازه وما الدليل من الكتا ب والسنه خصوصا الوارد من ائمة اهل البيت او القربى وامهات المؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 29
- اشترك في: السبت سبتمبر 26, 2009 10:34 am
Re: المسح على الخفين
بسم الله
انا سمعت انهم اجازوه اهل السنه اذا كان لضروره اما المذهب الزيدي فهو لم يجزه هاذا الي اعرفه
انا سمعت انهم اجازوه اهل السنه اذا كان لضروره اما المذهب الزيدي فهو لم يجزه هاذا الي اعرفه
Re: المسح على الخفين
صدقوني .. بانني اردت ان اكتب لكم .. عن المسح الخفين .. او غسل القدمين
على جميع المذاهب
من الفقه المقارن .. كتاب الانتصار على علماء الامصار
لكن .. في ناس من الزيدية .. لا يحبون ان نكتب عن المذاهب الاخرى في هذه المجالس
او ننقض ادلتها ..
ولكن هذا لا يؤثر في وجدانـــ ــي
_________________________
اخي الكريم ان من فرائض الوضوء :غسل الرجل اليمنى مع الكعبين.وغسل الرجل اليسرى مع الكعبين، وتخليل أصابع الرجلين .. وليس المسح على الخفين . ولا المسح على الرجلين
والدليل على ذالك __ من القرأن ..حيث قال (( وامسحو برؤوسكم وارجلكم )) فجائت ارجلكم مفتوحة .. عائدة على الغسل
وليست مكسورة
__________________________
وكذالك ما روي في الاحكام ..عن علي عليه السلام أنه قال: بينا أنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالسان في المسجد، إذ أقبل رجل من الأنصار حتى سَلَّم وقد تطهر، وعليه أثر الطهور، فتقدم في مقدم المسجد ليصلي، فرأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جانباً من عقبه جافاً، فقال لي: (( ياعلي هل ترى ما أرى؟ )) قلت: نعم. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (( ياصاحب الصلاة إني أرى جانباً من عقبك جافاً، فإن كنت أمسسته الماء فامضي في صلاتك، وإن كنت لم تمسسه الماء فاخرج من الصلاة )). فقال: يارسول الله، كيف أصنع، أستقبل الطهور؟ قال: (( لا، بل اغسل مابقي )). فقلت: يارسول الله لو صلى هكذا أكانت مقبولة؟ قال: (( لا، حتى تعيدها ))
وروي عن علي عليه السلام أنه قال: جلست يوماً أتوضأ فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ في حديث فيه بعض الطول ـ إلى أن قال: وغسلت قدميَّ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (( ياعلي خلل بين الأصابع لاتخلل بالنار )).
وروي عن جابر بن عبدالله قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمعةً في قدم رجل لم يغسلها. فقال: (( ويل للعراقيب من النار )).
: وروي عن علي عليه السلام أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (( خللوا أصابعكم بالماء قبل أن تخلل بالنار )).
وروي عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى قوماً توضئوا وكأنهم تركوا من أرجلهم شيئاً فقال: (( ويل للعراقيب من النار، اسبغوا الوضوء )).
: وروي عن ابن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( توضأ فغسل رجليه ثلاثاً )).
: وروي عن المستورد بن سنان القرشي، أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( يدلك بخنصره مابين أصابع رجليه )).
: وروي عن علي كرم الله وجهه أنه دخل الرَّحَبة فقال لغلامه: ائتني بطهور فأتاه بماء وطست فتوضأ وغسل رجليه ثلاثاً، وقال: هذا طهور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وروي عن علي عليه السلام أنه صلى الظهر ثم قعد للناس في الرَّحَبَة، ثم أتي بماء فمسح بوجهه ويديه ومسح برأسه ورجليه وشرب فضله قائماً. ثم قال: إن أناساً يزعمون أن هذا يكره، وأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصنع مثل ماصنعت، وهذا وضوء من لم يُحْدِث
على جميع المذاهب
من الفقه المقارن .. كتاب الانتصار على علماء الامصار
لكن .. في ناس من الزيدية .. لا يحبون ان نكتب عن المذاهب الاخرى في هذه المجالس
او ننقض ادلتها ..
ولكن هذا لا يؤثر في وجدانـــ ــي
_________________________
اخي الكريم ان من فرائض الوضوء :غسل الرجل اليمنى مع الكعبين.وغسل الرجل اليسرى مع الكعبين، وتخليل أصابع الرجلين .. وليس المسح على الخفين . ولا المسح على الرجلين
والدليل على ذالك __ من القرأن ..حيث قال (( وامسحو برؤوسكم وارجلكم )) فجائت ارجلكم مفتوحة .. عائدة على الغسل
وليست مكسورة
__________________________
وكذالك ما روي في الاحكام ..عن علي عليه السلام أنه قال: بينا أنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالسان في المسجد، إذ أقبل رجل من الأنصار حتى سَلَّم وقد تطهر، وعليه أثر الطهور، فتقدم في مقدم المسجد ليصلي، فرأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جانباً من عقبه جافاً، فقال لي: (( ياعلي هل ترى ما أرى؟ )) قلت: نعم. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (( ياصاحب الصلاة إني أرى جانباً من عقبك جافاً، فإن كنت أمسسته الماء فامضي في صلاتك، وإن كنت لم تمسسه الماء فاخرج من الصلاة )). فقال: يارسول الله، كيف أصنع، أستقبل الطهور؟ قال: (( لا، بل اغسل مابقي )). فقلت: يارسول الله لو صلى هكذا أكانت مقبولة؟ قال: (( لا، حتى تعيدها ))
وروي عن علي عليه السلام أنه قال: جلست يوماً أتوضأ فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ في حديث فيه بعض الطول ـ إلى أن قال: وغسلت قدميَّ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (( ياعلي خلل بين الأصابع لاتخلل بالنار )).
وروي عن جابر بن عبدالله قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمعةً في قدم رجل لم يغسلها. فقال: (( ويل للعراقيب من النار )).
: وروي عن علي عليه السلام أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (( خللوا أصابعكم بالماء قبل أن تخلل بالنار )).
وروي عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى قوماً توضئوا وكأنهم تركوا من أرجلهم شيئاً فقال: (( ويل للعراقيب من النار، اسبغوا الوضوء )).
: وروي عن ابن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( توضأ فغسل رجليه ثلاثاً )).
: وروي عن المستورد بن سنان القرشي، أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( يدلك بخنصره مابين أصابع رجليه )).
: وروي عن علي كرم الله وجهه أنه دخل الرَّحَبة فقال لغلامه: ائتني بطهور فأتاه بماء وطست فتوضأ وغسل رجليه ثلاثاً، وقال: هذا طهور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وروي عن علي عليه السلام أنه صلى الظهر ثم قعد للناس في الرَّحَبَة، ثم أتي بماء فمسح بوجهه ويديه ومسح برأسه ورجليه وشرب فضله قائماً. ثم قال: إن أناساً يزعمون أن هذا يكره، وأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصنع مثل ماصنعت، وهذا وضوء من لم يُحْدِث
Re: المسح على الخفين
شكرا يااخوان ولاكن السؤال عن الخفين ( الجزمه ) وليس مسح او غسل الرجلين
Re: المسح على الخفين
لا يجوز المسح . على الخفين في الطهارة الا اذا كانت هناك جبيرة او جرح كبير .. خشي من حلها ضرر او سيلان دم
ولا يوجد دليل على جواز المسح على الخفين .. من آل البيت
والادلة موجودة .. في المشاركة السابقة ..
ولا يوجد دليل على جواز المسح على الخفين .. من آل البيت
والادلة موجودة .. في المشاركة السابقة ..
Re: المسح على الخفين
بسم الله الرحمن الرحيم
الادهى والامر ممن يصلي بالخفين (الجزمة ) فما تقولون في ذلك . بدون اي سبب واي عذر وهو مجاز عند الوهابية .
الادهى والامر ممن يصلي بالخفين (الجزمة ) فما تقولون في ذلك . بدون اي سبب واي عذر وهو مجاز عند الوهابية .