بسم الله الرحمن الرحيم
الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه الكلاميه*
اسم المؤلف: عبد الفتاح احمد فؤاد
http://al-mostafa.info/data/arabic/depo ... 007831.pdf
كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 62
- اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
- اتصال:
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
عبد الفتاح احمد فؤاد
الذي أتخمت المدرسة السلفية جيوبه بالمال ليكتب زوراً وبهتاناً عن الإمام أحمد بن سليمان عليه السلام
ولغباءه المفرط كتب ( الإمام الزيدي الرافضي أحمد بن سليمان وأراؤه الكلامية) ولأن الغباء لا يرحم صاحبه فقد خلط هذا المعتوه بين الزيدية والرفض ! فكيف يكون الزيدي رافضي وهو يوال النبي والوصي والحسنين وزين العابدين والباقر وزيداً وجعفراً والأئمة من بعدهم !!!
إلا أن الرفض عند بعض البلداء هو التشيع لأهل البيت ولا يهم أكان الموصوف بالرفض عندهم ( إماماً أو غير إمام ) وليس ببعيد أن يكون معاوية وأشباه معاوية في مثابة أمراء المؤمنين عند المصري عبدالفتاح
هناك كتاب آخر على نفس الموقع لمؤلفين اثنين اشتركا في تحقيقه وتأليفه وهم أكثر إنصافاً من هذا الكاتب المأجور
شكراً لك أخي الهاشمي
الذي أتخمت المدرسة السلفية جيوبه بالمال ليكتب زوراً وبهتاناً عن الإمام أحمد بن سليمان عليه السلام
ولغباءه المفرط كتب ( الإمام الزيدي الرافضي أحمد بن سليمان وأراؤه الكلامية) ولأن الغباء لا يرحم صاحبه فقد خلط هذا المعتوه بين الزيدية والرفض ! فكيف يكون الزيدي رافضي وهو يوال النبي والوصي والحسنين وزين العابدين والباقر وزيداً وجعفراً والأئمة من بعدهم !!!
إلا أن الرفض عند بعض البلداء هو التشيع لأهل البيت ولا يهم أكان الموصوف بالرفض عندهم ( إماماً أو غير إمام ) وليس ببعيد أن يكون معاوية وأشباه معاوية في مثابة أمراء المؤمنين عند المصري عبدالفتاح
هناك كتاب آخر على نفس الموقع لمؤلفين اثنين اشتركا في تحقيقه وتأليفه وهم أكثر إنصافاً من هذا الكاتب المأجور
شكراً لك أخي الهاشمي
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
شكرا لك اخي الفخري اليماني
على المعلومات التي اوردتها
لم اكن اعلم بذلك
اذاً فليحذف الموضوع
على المعلومات التي اوردتها
لم اكن اعلم بذلك
اذاً فليحذف الموضوع
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 167
- اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
السلام عليكم ورحمة الله
قد بداءت بقراءة الكتاب وكما قال الفخري اليماني فقد عد صاحب الكتاب الامام احمد ابن سليمان من الرافضه بعدما سرد المعاني المختلفه لكلمة الرافضه وقال بانه اي الامام رافضي على اساس انه لا يترضي على الشيخين وهما ابوبكر وعمر رضي الله عنهما بل يغالي في ذمهما وقد بنى حكمه من خلال قراءته كتابين للامام وهما حقائق المعرفه والحكمه الدريه والكتابين في علم الكلام على ما يقول
وقد قراءت بعض من ما ينسبه للامام في كلامه عن الشيخين وان كانت النسبه صحيحه فيجب علينا ان نتبراء من هذا الكلام او كما صنع الامام يحي ابن حمزه تاول له وما الى ذلك وحتى اذا اخطاء الامام فيبقى بشرا يخطئ ويصيب ونسال الله ان يرحمه وما من بشر الا يخطئ ويصيب الا صاحب القبر عليه وعلى اله افضل الصلاة وازكى التسليم
ولا ارى انه يجوز ان نتهم الامام بالرفض من خلال مساله واحده او قراءة كتابين على اية حال ساقراء بقيه الكتاب قبل ان احكم عليه
ملاحطات
اخي الهاشمي اشكرك على اثراء هذه المجالس بموضعاتك المتنوعه وبمشاركتك المستمره خاصة منها التي تطرح روابط بعض الكتب واقول جزاك الله خيرا واتمنى من الجميع ان يحذوا حذوك
واشكر الاخ الفخري اليماني على غيرته ودفاعه عن الامام ولكن ما هكذا تورد الابل يا سعد قصدي باستخدام مثل تلك الالفاط والاتهامات ولكن الحجه ترد بالحجه
ارى انه هناك بعض القصور في ابناء هذا المذهب والله اعلم حيث ان تراثهم لا زال في عالم المخطوطات والمكتبات الخاصة وارجوا من من له غيره على الزيديه ان يعمل على تحقيق ونشر هذا التراث
وشكرا
قد بداءت بقراءة الكتاب وكما قال الفخري اليماني فقد عد صاحب الكتاب الامام احمد ابن سليمان من الرافضه بعدما سرد المعاني المختلفه لكلمة الرافضه وقال بانه اي الامام رافضي على اساس انه لا يترضي على الشيخين وهما ابوبكر وعمر رضي الله عنهما بل يغالي في ذمهما وقد بنى حكمه من خلال قراءته كتابين للامام وهما حقائق المعرفه والحكمه الدريه والكتابين في علم الكلام على ما يقول
وقد قراءت بعض من ما ينسبه للامام في كلامه عن الشيخين وان كانت النسبه صحيحه فيجب علينا ان نتبراء من هذا الكلام او كما صنع الامام يحي ابن حمزه تاول له وما الى ذلك وحتى اذا اخطاء الامام فيبقى بشرا يخطئ ويصيب ونسال الله ان يرحمه وما من بشر الا يخطئ ويصيب الا صاحب القبر عليه وعلى اله افضل الصلاة وازكى التسليم
ولا ارى انه يجوز ان نتهم الامام بالرفض من خلال مساله واحده او قراءة كتابين على اية حال ساقراء بقيه الكتاب قبل ان احكم عليه
ملاحطات
اخي الهاشمي اشكرك على اثراء هذه المجالس بموضعاتك المتنوعه وبمشاركتك المستمره خاصة منها التي تطرح روابط بعض الكتب واقول جزاك الله خيرا واتمنى من الجميع ان يحذوا حذوك
واشكر الاخ الفخري اليماني على غيرته ودفاعه عن الامام ولكن ما هكذا تورد الابل يا سعد قصدي باستخدام مثل تلك الالفاط والاتهامات ولكن الحجه ترد بالحجه
ارى انه هناك بعض القصور في ابناء هذا المذهب والله اعلم حيث ان تراثهم لا زال في عالم المخطوطات والمكتبات الخاصة وارجوا من من له غيره على الزيديه ان يعمل على تحقيق ونشر هذا التراث
وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
حياك الله اخياخي الهاشمي اشكرك على اثراء هذه المجالس بموضعاتك المتنوعه وبمشاركتك المستمره خاصة منها التي تطرح روابط بعض الكتب واقول جزاك الله خيرا واتمنى من الجميع ان يحذوا حذوك
لا شكر على واجب ولا زلت اعتبر نفسي مقصراً بعض الشيء
فمواضيعي صغيره على حسب معلوماتي
تحياتي
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 240
- اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
شكرآ سيدي وتأج رأسي الهاشمي على ما تقدمه من بصمات ذهبية في هذا المنتدى ..
بالنسبة للإمام أحمد بن سليمان فهو واحد من أعظم الأئمة عند الزيدية إمام علم وجهاد ، تاريخه
مليئ بالصفحات البيضاء في تاريخ الزيدية ، جاهد في الله بقلمه وسيفه حتى أستشهد
غدرآ وغيله فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين كل خير ، ويكفينا من تراثه الأصيل كتاب
أصول الأحكام الذي يعتبر من أهم المراجع عند الزيدية ..
أما بالنسبة لكتاب الحكمة الدرية المنسوب للإمام أحمد بن سليمان فقد ذكر بعض أئمتنا
و علمائنا عليهم السلام أن ذلك الكتاب مدسوس على الإمام أحمد وأنه منسوب إليه زورآ بعد
وفاته وليس له حقآ لما فيه من آراء وعقائد تخالف عقائد
الزيدية وتخالف عقائد الإمام أحمد بنفسه في كتب أخرى ..
أما بالنسبة لذلك الكتاب الذي طرحه السيد الهاشمي فقد أوضح الأخ الفخري جزاه الله
خيرآ بأنه لكاتب مصري مبغض وحاقد قد أساء للإمام على غير علم .. و أؤكد أننا لا نتعلم عقائد
أئمتنا من أفواه الآخرين بل نأخذها من منابعها الأصلية من كتب الأئمة أنفسهم الموجودة
بفضل الله بكثرة في المكتبة الزيديه ..
أما مسألة البراءة من أي إمام أو من أي رأي إجتهادي لأحد من أئمتنا إذا صح عنه فهذا أمر
مردود ومرفوض قطعآ لأنها مسألة فرعية إجتهادية قد يخالف الإمام بها غيره و يوافق
آخرين حتى لو كانت في مسألة الشيخين فكيف نتبرأ من أئمتنا لمجرد تخطئة الشيخين إذا صح ذلك عنهم ..
بينما البعض لم يتبرأ ممن سفك دماء أهل البيت وأحتز رؤوسهم و ممن قاتل أمير المؤمنين
الحسن والحسين و ممن غدر بهم ، وممن سن سبهم ولعنهم ، أم أن علي و الحسن
والحسين وسلمان وعمار وأبي ذر وفاطمة الزهراء ليسوا من الصحابة وأن التعدي عليهم
وإيذاءهم لا يوجب البراءة كما توجبها تخطئة بعض الصحابة ..
نسأل الله التوفيق والسلام
بالنسبة للإمام أحمد بن سليمان فهو واحد من أعظم الأئمة عند الزيدية إمام علم وجهاد ، تاريخه
مليئ بالصفحات البيضاء في تاريخ الزيدية ، جاهد في الله بقلمه وسيفه حتى أستشهد
غدرآ وغيله فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين كل خير ، ويكفينا من تراثه الأصيل كتاب
أصول الأحكام الذي يعتبر من أهم المراجع عند الزيدية ..
أما بالنسبة لكتاب الحكمة الدرية المنسوب للإمام أحمد بن سليمان فقد ذكر بعض أئمتنا
و علمائنا عليهم السلام أن ذلك الكتاب مدسوس على الإمام أحمد وأنه منسوب إليه زورآ بعد
وفاته وليس له حقآ لما فيه من آراء وعقائد تخالف عقائد
الزيدية وتخالف عقائد الإمام أحمد بنفسه في كتب أخرى ..
أما بالنسبة لذلك الكتاب الذي طرحه السيد الهاشمي فقد أوضح الأخ الفخري جزاه الله
خيرآ بأنه لكاتب مصري مبغض وحاقد قد أساء للإمام على غير علم .. و أؤكد أننا لا نتعلم عقائد
أئمتنا من أفواه الآخرين بل نأخذها من منابعها الأصلية من كتب الأئمة أنفسهم الموجودة
بفضل الله بكثرة في المكتبة الزيديه ..
أما مسألة البراءة من أي إمام أو من أي رأي إجتهادي لأحد من أئمتنا إذا صح عنه فهذا أمر
مردود ومرفوض قطعآ لأنها مسألة فرعية إجتهادية قد يخالف الإمام بها غيره و يوافق
آخرين حتى لو كانت في مسألة الشيخين فكيف نتبرأ من أئمتنا لمجرد تخطئة الشيخين إذا صح ذلك عنهم ..
بينما البعض لم يتبرأ ممن سفك دماء أهل البيت وأحتز رؤوسهم و ممن قاتل أمير المؤمنين
الحسن والحسين و ممن غدر بهم ، وممن سن سبهم ولعنهم ، أم أن علي و الحسن
والحسين وسلمان وعمار وأبي ذر وفاطمة الزهراء ليسوا من الصحابة وأن التعدي عليهم
وإيذاءهم لا يوجب البراءة كما توجبها تخطئة بعض الصحابة ..
نسأل الله التوفيق والسلام
قرين القرآن
Re: كتاب الامام الزيدي احمد بن سليمان (500 - 566 هـ) و اراؤه
اشكرك سيدي قرين القران على هذا التوضيح
دمت بود
دمت بود
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا