حديث الثقلين ..كتاب الله و أهل بيتي ..أم كتاب الله و سنتي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
شمسان سراج
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: الأحد إبريل 30, 2006 1:09 am

فأرجو من الأخ احمد أن يسمح لي بأن أقوم بنشر هذه المعلومة بصف

مشاركة بواسطة شمسان سراج »

بسم الله الرحمن الرحيم
أني اريد أن أشكر الأخ احمد الطنطاوي على ذلك الجهد الذي بذله من أجل أيصال تلك المعلومة القيمه في معرفة صحة الحديث حديث الثقلين وبسبب أني أعيش في بيئة لاتوجد فيها تقنية الكمبيوتر والانترنت فأرجو من الأخ احمد أن يسمح لي بأن أقوم بنشر هذه المعلومة بصفة منشورات ورقية لكي يفهم بعض الأخوان هذه الحقيقة لأن بعض مبغضي أهل البيت يريدون أن يطمسوا أثر ومبدأ الزبدية من اليمن عامه ومديريتي خاصة, وجزأك الله خيرا عنا وعن ما تبذله لنصرة دينه.
من كنت مولاه فهذا علي مولاه
يوم الغدير يوم

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

الأخ الكريم شمسان سراج

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم شمسان سراج

أشكرك على ثقتك الغالية . و أعتذر لك عن تأخرى فى الرد لظروف سفري . طبعا يا أخى أنا أسمح و أرحب بطلبك جزاك الله خيرا و نحن لا جميعا لا غرض لنا إلا أظهار الحق و دحض الباطل

و السلام عليكم و رحمة الله
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

قال بعضهم :

نحن لا جميعا لا غرض لنا إلا أظهار الحق و دحض الباطل
و اقول لهذا

إن كنت صادقا و أنا أعلم أنك لست كذلك


فأين جوابك على اعتراضاتي على هذا الحديث



أولا :

ليس للحديث أي سند صحيح عند أهل السنة

ثانيا :
ليس الحديث متواتر ........بل هو مجرد حديث آحاد فكيف تجعلونه مقدمة لتغيير العقيدة

ثالثا:

ما هي أسانيد هذا الحديث من طرق الزيدية
و ما مدى صحتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابعا :

الحديث يأمر بالتمسك بالعترة أهل البيت

و الزيدية يعرفون أهل البيت :بعلي بن أبي طالب و فاطمة و الحسنين و ذرية الحسنين


و أهل بيتي أو عترتي تفيد العموم الاستغراقي

لأنه يصح الاستثناء منها

كقولنا جاء أهل بيتي إلا أخي ..............

و صحة الاستثناء معيار العموم

فهذا لفظ عام

و معنى الكلام يكون

التمسك بكل من يصدق عليه أنه من أهل البيت

لكن في أهل البيت ........أناس من أهل السنة و الوهابية .........و فيهم و فيهم

فلو تمسك المرء بهم أدى ذلك إلى التمسك بالسني مع الشيعي مع .....و هذا مستحيل لأنه جمع بين اعتقادات متناقضة

فكيف تفرون من هذا و هل يأمر رسول الله بالمحال



خامسا :

تمسك بأهل البيت أو تمسك بالعترة:

الفعل تمسك مأخوذ من مسك و معناه لغة : أخذ بهِ وتعلَّق واحتبس واعتصم

و هو معنى و إن قيل أنه ممكن في القرآن فيكون المطلوب أن نمسك القرآن بأيدينا

لكنه لا يمكن في العترة .....فكيف ستمسك عليا أو فاطمة

زد على أنه كيف يؤدي ذلك إلى الهداية

فالمعنى اللغوي الحقيقي متروك

و هنا تأتون و تقولون

تمسك معنى اتبع أوامراهم و نواهيهم و أقوالهم و معتقداتهم

لكن

هب أن هذا معنى محتمل

و أيضا محتمل أن يكون تمسك مقصود به ارع حقوقهم و احترمهم و أنزلهم

كما يقال للرجل تمسك بأبويك

و كما يقولون تمسك بمالك أو بحاجتك يعني حافظ عليها و ارعها

و لما كان محتملا

فلم تتركونه

و تتحكمون و ترجحون المعنى الأول هكذا .......

بل جائز أن يكون المعنى
ارعوا حقوق القرآن و ارعوا حقوق العترة

و وقتها فحق القرآن علينا .........أن نأتمر بأوامره و تنتهي بنواهيه ......و نتبع نصحه و نعتبر به ........

و حق العترة علينا ........أن نحترمها و نوقرها و نرعى قرابة رسول الله لها


سادسا :


حينما تأتي و تقول أهل البيت أو العترة مقصود بهم فلان و فلان

المعنى اللغوي لأهل البيت لا تأخذون به ........

فأهل البيت يتضمن الزوجات و يتضمن البنات ......و إن تم توسيعه فيتضمن الأخوة و الأباء و الأعمام و أبناء الأعمام

و أنتم تتركون المعنى اللغوي و تقولون نحن نتبع معنى شرعيا معينا

و إن سألكم المرء ما هو المعنى الشرعي

غاية أمركم أن تقولوا أن الله سمى فلانا و فلانا أهل البيت في إحدى الآيات (((و طبعا الآيات ليس لها علاقة و إنما هو استدلال بحديث ضعيف ليخرج هذا الكلام القرآني عن سياقها ويصبح كلاما أجنبيا .)))

لكن على فرض تسليم ذلك

طيب

هل تقولون أنه إذا سمى الله عز وجل شيئا باسم معين في القرآن لمرة واحدة

فأنه إذا ذكر هذا الاسم مرة أخرى فإنه يدل على ذلك الشيء المعين

أم أنكم لا تقولون ......


إن قلتم كذلك

فعليكم رد الحديث

لأن الله في القرآن سمى الإنس و الجن ثقلان ...........و في هذا الحديث صار الثقلان شيء آخر

و إن قلتم لا لا يلزم

صار محتملا أن يكون المقصود بأهل البيت و العترة معنى آخر ..........مثلا المؤمنين ......... أو المؤمنين الصالحين ................ كما يفسر به كثيرون معنى أهل البيت

ففي كلا الحالين لا يتم لكم استدلال ..............



--------

هذه الأسئلة الستة

هل يستطيع ذلك البعض الاجابة عليها


فإن لم يجب

كما كان دأبه منذ العام الماضي

و التعلل بأن بعض محدثي أهل السنة حسنوا الحديث ....... مع أن أحكامهم باطلة كما بينا

فهو ليس طالب حق و لكن طالب تقليد لما يظنه حقا ...................................


------------------------------

شمسان سراج
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: الأحد إبريل 30, 2006 1:09 am

مشاركة بواسطة شمسان سراج »

ياخ محمد لماذا اذا عجزتم عن التشكيك في صحة الحديث ذهبتم التشكيك اللغوي الخطاء
فأذا انت لا تريد الأعتراف بصحة الحديث فتكفيك آية التطهير وذهب الى تفسيرها عند ابن كثير وغيرة من مفسرون أهل السنة
واحب أن اقول لأخي واستاذي احمد الطنطاوي جزءك الله خير على بحوثك القيمه ، فقد اثبت الحجة عليهم من كتبهم المعتمدة واصحها.


وارجو
أن توضح لي موضوع الضم الذي طرحته في مجلس الأستفسارات
من كنت مولاه فهذا علي مولاه
يوم الغدير يوم

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

السيد شمسان سراج

الحديث ضعيف
و هو آحادي

و هو مرفوض عقلا .

و قد بينت ذلك منذ السنة الماضية



و أما آية التطهير أو قصدك نصف أو ربع آية التطهير فهي آية نازلة في نساء الرسول صلى الله عليه و سلم ......و إذا تحب النقاش عليها افتح موضوعا جديدا و لنتكلم

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

محمد33333 كتب:و أما آية التطهير أو قصدك نصف أو ربع آية التطهير فهي آية نازلة في نساء الرسول صلى الله عليه و سلم ......و إذا تحب النقاش عليها افتح موضوعا جديدا و لنتكلم
لا داعي لفتح موضوع جديد عن آية التطهير
طالما أن هناك موضوع فُتح سابقاً عنها من قَبل نفس المشترك ( محمد33333) !!

وهو هنا على هذا الرابط :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=3044


فمن أرد الحوار حولها ... أو إستجدت له أفكار جديده حولها ... فليكمل هناك ، بدلاً من ترديد الكلام من جديد !!
صورة
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

سيد حسن المتوكل


الحوار في الرابط الذي ذكرته

حول حمل اسم أهل البيت في ربع الآية المذكورة حول من يسمون أهل البيت

و لم يكن حول الاستدلال على عصمتهم أو شيء من هذا القبيل

و إلا فالجواب بثلاثة أسطر لا غير

غاية أمركم أن تقولوا معنى ربع الآية هو أن الله يريد أن لا يرتكب علي و فاطمة و الحسن و الحسين أي خطأ فيكونوا معصومين ......حسب مفهوم الجارودية و الإمامية

لكن من أين أن كل ما أرداه الله يقع....؟؟؟؟؟؟؟


و بس

و الموضوع ذلك أنا لم أنسه .....و لكنني منعت شهرا ابان الحوار عنه و أشغلتنا الدنيا عنه و سنعود إليه فلا تعجل

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“