أخي حفظك الله ورعاك يجب أن يكون كلامك دقيقاً حتى لا يحصل سؤ فهم مجدداًحياك الله اخي الصنعاني
اتمنى ان نكون فهمنا قصدك .. وهو انك تنكر وجود صحابه وفضلاء من التابعين من اهل الشام نواصب وترى ان الذهبي يعني بقوله بعض الصحابه والتابعين الفضلاء جمله اعتراضيه وهو يتحدث عن عوام اهل الشام فقط
ان شاء الله يكون هذا اخر كلام ومايتغير
فالذي يجب أن يستخلص من ما سبق الكلام معك فيه هو
أن أخاك الأمير الصنعاني لا يعتقد أن النص المقتبس للذهبي محل النقاش يفيد ما أدعيت من أن كثير من علماء أهل السنة نواصب
وكذلك لا يعتقد أن ذاك النص فيه ما يدل على أن الذهبي ينسب بعض الصحابة إلى النصب
نعم اخاك الأمير الصنعاني بعيداً عن نص الذهبي لا ينسب أي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم إلى النصب لكن كلامنا السابق كله قائم على النص المقتبس من كلام الذهبي فتنبه لهذا يا طيب
والموضوع ليس في أساسه عن الصحابة بل هو عن دعواك أن كثير من علماء أهل السنة نواصب وقد أخبرتك وكررت أن ما يصدر من صحابي او بعض الصحابة ليس بالضرورة منهج لأهل السنة فحتى وإن ثبت صدور النصب من صحابي فهذا ليس كافياً لاثبات دعواك
أما من دون الصحابة من التابعين ومن بعدهم فلا إشكال عندي في أن بعضهم وقع في النصب وإنما أنكر قولك أنهم في ذلك علماء لأهل السنة وقد أخبرتك أنه ليس في كلام الذهبي أي كلمة أو عبارة تدل على نسبة من وقع في النصب إلى أهل السنة بل بقية كلامه واضح في تبرئة منهج أهل السنة من النصب
الكلام واضح جدا ..ان اهل الشام بمافيهم جماعه من الصحابه وعدد كثير من العلماء نواصب ..واشتركوا في حرب الامام علي عليه السلام"وخَلَفَ معاويةَ خلقٌ كثير يحبونه، ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك. وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشأوا على النصب،
اخراج الصحابه والتابعين من النصب كما جاء في كلام الذهبي لادليل عليه بل ان توجيه الصنعاني للكلام والتعذر بواو العطف كلام غريب وعجيب وانصح الاخ الصنعاني بان يعرض هذا المقطع على اي مدرس لغه عربيه
ثم كيف يكون اهل الشام نواصب اذا كان علمائهم والصحابه الذين عاشوا عندهم محبين للامام علي واهل بيته ..
يا أخي سامحك الله
أنا قد بينت الاسباب التي جعلتني أقول أن كلام الإمام الذهبي المقتبس ليس فيه نسبة صحابة الشام إلى النصب
فكان الواجب عليك أن ترد على أسبابي وتبين لي وجه اعتراضك على كل منها
وكل ما فعلت أنك علقت على نقطة واحدة وهي واو العطف واعتبرته كلام غريب وعجيب ولم تفسر وجه الغرابة
وأما سؤالك
كيف يكون اهل الشام نواصب اذا كان علمائهم والصحابه الذين عاشوا عندهم محبين للامام علي واهل بيته ..
فجوابي
بالضبط كما ظهر الغلو في بعض أنصار سيدنا علي رضي الله عنه فقد ظهر في من يتشيع له غلو الحب فيه حتى التأليه وظهر كذلك لعن سادات الصحابة كما فعل ابن سباء ومن معه وظهر كذلك تكفير سيدنا علي رضي الله عنه كما فعل الخوارج وكانوا من شيعته
وأما قولك
وفي الحقيقه ان اهل السنه يعترفون بأن هؤلاء الصحابه الذين كانوا في الشام يسبون الامام علي (ع)وينالون منه من على المنابر فهذا المغيره بن شعبه وهو من صحابه الشام كان يلعن الامام علي على منبر الكوفه وهذا حديث صحيح يعترف به اهل السنه كلهم
وهذا مروان بن الحكم كان يلعن الامام علي (ع)على منبر المدينه واهل السنه يعترفون بهذا
فليس اعتراف الذهبي بنصبهم غريب .. بل حقيقه واضحه للجميع ولايستطيع اهل السنه انكار سب هؤلاء النواصب للامام علي وابنائه صلوات الله عليهم
اخي إن كانت عندك نصوص أخرى فضعها على ساحة النقاش بعد أن ننتهي من نصوصك الأولى وسأناقشها معك إن شاء الله
لكن ليس من الصواب القفز بالكلام من نص إلى نص آخر
فما علاقة المغيرة بن شبعة ومروان بن الحكم بنص الذهبي السابق ؟ إلا إن كنت تزعم أن المغيرة بن شعبة ومروان بن الحكم نشأوا في الشام وهذا منتهى التخبط
فإن المغيرة بن شعبة لم ينشأ في الشام بل ربما لم يعش فيها إلا أياماً معدودة فكيف تزعم أنه من ضمن من يقصدهم الذهبي في كلامه وكلام الذهبي عن أهل الشام على وجه الخصوص
وأما مروان بن الحكم ففي صحبته خلاف أصلاً والذهبي يعده من التابعين
ايضا الذهبي تحدث عن نصب الفضلاء من التابعين وهذا ليس غريب فقد ذكر مجموعه من علماء اهل السنه بالاسم واتهمهم بالنصب والانحراف عن العتره بل ان بعضهم من المتأخرين عن زمن معاويه وهذا دليل على ان النصب استمر لفترات طويله جدا في الشام
هذا رأيي في كلام الذهبي ..والاخ الصنعاني قد وضح رأيه والحكم للقارئ .. لاننا لم نتفق
نكمل بقيه المسائل
خير أخي الكريم
فلنكمل بقية المسائل وفقني الله وإياك الى كل ما يحبه ويرضاه
ملاحظة اعتذر عن التأخر في الرد لسبب عملي وكذلك انشغالي ببعض المواضيع في منتدى إظهار الحق
يتبع إن شاء الله