ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
نعم حاله طارئه ..
يامن قرا الموضوع .. يا من سمع الظاهره ؟! يا من بد على موضوعي من ثقب او من نافذه ؟؟
يوجد لدينا يا عباد الله ... كتاب اسمه الانتصار على مذاهب علماء الامصار الجزء الثالث ..
وهذه رابطه ..
http://www.al-majalis.com/archive/Books/entisar3.zip
يوجد بهذا الكتاب تبيين للصلاة الوسطى على جميع المذاهب ... وعلى جميع الاقوال .. كنت قد قراتها في المجلد ولم اركز عليها في اي باب ..
وبحثت عنها في هذا الكتاب الالكتروني حتى كدت ان افقد بصري .. ولم اجدها ...
فالرجاء غاية الرجاء ممن عنده الصلاة الوسطى على جميع المذاهب ان يكتبها لي هاهنا ...
والسلام عليكم ورحمة الله ...
نعم حاله طارئه ..
يامن قرا الموضوع .. يا من سمع الظاهره ؟! يا من بد على موضوعي من ثقب او من نافذه ؟؟
يوجد لدينا يا عباد الله ... كتاب اسمه الانتصار على مذاهب علماء الامصار الجزء الثالث ..
وهذه رابطه ..
http://www.al-majalis.com/archive/Books/entisar3.zip
يوجد بهذا الكتاب تبيين للصلاة الوسطى على جميع المذاهب ... وعلى جميع الاقوال .. كنت قد قراتها في المجلد ولم اركز عليها في اي باب ..
وبحثت عنها في هذا الكتاب الالكتروني حتى كدت ان افقد بصري .. ولم اجدها ...
فالرجاء غاية الرجاء ممن عنده الصلاة الوسطى على جميع المذاهب ان يكتبها لي هاهنا ...
والسلام عليكم ورحمة الله ...
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
ألأخ الكريم حسين ياسر حفظكم الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياسيدي أبشر بعزك فقد انطلقنا للجزء الثالث من الانتصار على قدم وساق وقلبنا صفحاته يمنة ويسرة ومن فهرس الايات الى فهرس الاحاديث الى فهرس المواضيع واذا البحث عن سراب سامحك الله على التعب الذي نالنا ولو ان تعبكم راحة .
سيدي ارجعوا للجزء الثاني ص 556الفرع السابع عشر الى ص 559وفقكم الله والسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياسيدي أبشر بعزك فقد انطلقنا للجزء الثالث من الانتصار على قدم وساق وقلبنا صفحاته يمنة ويسرة ومن فهرس الايات الى فهرس الاحاديث الى فهرس المواضيع واذا البحث عن سراب سامحك الله على التعب الذي نالنا ولو ان تعبكم راحة .
سيدي ارجعوا للجزء الثاني ص 556الفرع السابع عشر الى ص 559وفقكم الله والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
هههههههههههههههههههههههه
راعكم الله اخوتي
راعكم الله اخوتي
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
اخي الشريف الحمزي
ممكن تذكر لي تحت اي باب تندرج
لانه يوجد معي كتاب الكتروني واعتقد ان الاخ حسين ايضا يوجد معه كتاب الكتروني
تحياتي
ممكن تذكر لي تحت اي باب تندرج
لانه يوجد معي كتاب الكتروني واعتقد ان الاخ حسين ايضا يوجد معه كتاب الكتروني
تحياتي
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
يوجد في ج2 ص438 , كاتب الإنتصار على مذاهب علماء الامصار على المكتبة الشاملة .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
..يا سيدي الاعظم .. وعقدي المنظم .. وركني المعظم .. واخي الذي من لاذَ به لا يُضام ولا يهضم ......... أبقى اللهُ لي ودك لي صافياَ كما أعرف .. ولا ابقى لحاسديك عينا تطرف..الشريف الحمزي كتب:ألأخ الكريم حسين ياسر حفظكم الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياسيدي أبشر بعزك فقد انطلقنا للجزء الثالث من الانتصار على قدم وساق وقلبنا صفحاته يمنة ويسرة ومن فهرس الايات الى فهرس الاحاديث الى فهرس المواضيع واذا البحث عن سراب سامحك الله على التعب الذي نالنا ولو ان تعبكم راحة .
سيدي ارجعوا للجزء الثاني ص 556الفرع السابع عشر الى ص 559وفقكم الله والسلام
شكرا لك فأنا يوجد لدي هعذا الكتاب الالكتروني (( وبحثت فيه ولم القاه لانه كبير ))
ومعي مجلد لكنه بعيد عني ,, ولم اعرف في اي فصل قد قرات هذا الموضوع ..((نسيت ))
الاخ الهاشمي (( هيا بسرعه لانه انا وانت سجلنا في يوم واحد .. فبسرعه كن لبي اخاك الذي سجل في هذه المجالس قبلك بيوم))
السيد جمال الشامي :. اشكرك على ردك .. فاحسن الله اليك ..
فانا عندي المكتبه الشامله لم استطع تنزيلها ..
يعرف ذالك الاخ الهاشمي ..
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
الفرع السابع عشر: ويجب المحافظة على الصلوات في أوقاتها، وإتمام ركوعها وسجودها وخشوعها لقوله تعالى:{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ " }[البقرة:238] ولم يفصل في ذلك، فدل على المحافظة عليها في كل أحوالها {وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} فقد خصها بالذكر من بينهن لفضلها. واحتلف في تعيينها على مذاهب خمسة: المذهب الأول: أنها الظهر، وهذا هو المحكي عن علي في رواية، وهو رأي الإمامين القاسم والهادي وأبي طالب وأبي العباس، وهو قول عائشة وزيد بن ثابت وأسامه بن زيد. والحجة على هذا: هو أن صلاة الليل صلاتان من غير واسطة، وصلاة النهار ثلاث صلوات وواسطهن الظهر فيجب أن تكون هي الوسطى. الحجة الثانية: هو أنها تصلى وسط النهار وليس شيء من الصلوات تصلى وسط النهار إلا هذه، فيجب أن تكون هي الوسطى. المذهب الثاني: أنها هي العصر وهذا هو رأي المؤيد بالله، ومحكي عن أبي حنيفة، ورواية ثانية عن علي ، وهو مروي عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة وأبي أيوب. والحجة على هذا: ما روي عن الرسول أنه شغل في قتال أهل الشرك عن صلاة العصر، فقال : ((شغلونا عن الصلاة الوسطى ملأ اللّه قبورهم ناراً " ))(1) ومن وجه آخر وهو أنها متوسطة بين صلاة الليل وصلاة النهار فصلاة النهار الفجر والظهر وصلاة الليل المغرب والعشاء. المذهب الثالث: أنها هي الصبح وهذا قول الشافعي ورواه مالك عن علي ، وهو محكي عن ابن عباس وابن عمر وجابر. والحجة على هذا: قوله تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ " }[البقرة: 238]. قال الشافعي فقوله: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}. دلالة على أنها هي الفجر لأن في سياق الآية ذكر القنوت وليس القنوت مشروعاً من الصلاة إلا في صلاة الفجر. الحجة الثانية: روي عن أبي يونس(2) مولى لعائشة، قال: أمرتني عائشة أن أكتب مصحفاً لها وقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني فلما بلغتها أذنتها فأملت عليَّ: {حافظوا على الصلوات وصلاة العصر والصلاة الوسطى}(1) ثم قالت: سمعتها من رسول اللّه . ولأن صلاة الفجر يدخل وقتها والناس في أطيب نوم فخصت بالذكر كي لا يتغافل الناس عنها. المذهب الرابع: يحكى عن قبيصة بن ذؤيب " (2) أنها هي المغرب. والحجة على هذا: هو أن صلاة المغرب من أضيق الصلوات وقتاً ولهذا فإن جبريل صلاها في اليوم الثاني في الوقت الذي صلاها [فيه] في اليوم الأول، وما ذاك إلا من أجل ضيق وقتها فلأجل ذلك كانت المواضبة عليها أحق من غيرها من الصلوات، وسميت وسطى لفضلها من جهة أن وسط الشيء خياره وأفضله، قال اللّه تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ " }[البقرة:143]. المذهب الخامس: أنها هي العشاء الآخرة وهذا شيء يحكى عن الإمامية. والحجة لهم على ذلك: هو أن العشاء صارت متوسطة بين صلاة الليل وهي المغرب وبين صلاة النهار وهي الفجر فلهذا كانت وسطى مع ما فيها من الصعوبة ومكابدة النوم ومشقة أدائها. فهذه مذاهب العلماء في الصلاة الوسطى وهو خلاف غريب ولم أعرف قائلاً به إلا إياهم ولا أعرف لهم دليلاً شرعياً على ما زعموه، وأغرب من خلافهم هذا قولهم إن الشمس إذا زالت دخل وقت الظهر والعصر جميعاً. وهو وإن كان له وجه في النظر من جهة الخطاب لكن لا قائل به. والمختار: أنها صلاة العصر كما قاله المؤيد بالله وأبو حنيفة، لما ورد من الترغيب في فعلها والوعيدات الشديدة على تركها، كقوله : ((من ترك صلاة العصر فكأنما وتر أهله " وماله))(1). وقيل: إنها هي الصلاة التي شغل عنها سليمان حتى توارت بالحجاب، ولما روي عن حفصه أنها قالت لمن كتب لها المصحف: إذا بلغت هذه الآية فلا تكتبها حتى أمليها عليك كما سمعت من رسول اللّه يقرؤها، فأملت عليه: {والصلاة الوسطى صلاة العصر}(2) فهذه الأدلة ظاهرة فيها كما ترى. | ||
هذا نسخنا لك
ولو تشتي تعرف من اين
اذهب الى الجزء الثاني>كتاب الصلاه> الباب الاول في بيان الاوقات المضروبه في الصلاه> الفصل الاول في بيان اوقات الفضيله للصلوات الخمس وبعدها انزل الى نصف الصفحه حت تصل الى الفرع السابع عشر ابدا اقرا من هناك
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء - (3 / 286)
" مَسْأَلَةٌ " ( عَلِيٌّ عا زَيْدٌ أُسَامَةُ ثُمَّ هق ط ع ) وَالْوُسْطَى الظُّهْرُ لِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ النَّهَارِيَّتَيْنِ وَفِي وَسَطِ النَّهَارِ .
قُلْت : وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى { طَرَفَيْ النَّهَارِ وَ زُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ } وَلَمْ يَذْكُرْهَا ثُمَّ أَمَرَ بِهَا ، حَيْثُ قَالَ { لِدُلُوكِ الشَّمْسِ } فَأَفْرَدَهَا فِي الْأَمْرِ بِالْمُحَافَظَةِ بِقَوْلِهِ { وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى } .
وَعَنْ ( عَلِيٍّ ح م بِاَللَّهِ ثور ) بَلْ الْعَصْرُ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ { شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، صَلَاةِ الْعَصْرِ } وَلِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ اللَّيْلِيَّةِ وَالنَّهَارِيَّةِ ، وَلِرِوَايَةِ حَفْصَةَ : { إنَّ مِنْ الْقُرْآنِ { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى } صَلَاةِ الْعَصْرِ } ( عم ع جَابِرٌ ) وَعَنْ ( عَلِيٍّ ) عَلَيْهِ السَّلَامُ ش بَلْ الْفَجْرُ لِقَوْلِهِ { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } وَلَا قُنُوتَ إلَّا فِيهَا وَلِمَشَقَّتِهَا قَبِيصَةُ ) بَلْ هِيَ الْمَغْرِبُ لِضِيقِ وَقْتِهَا وَفَضْلِهَا ، وَالْوَسَطُ الْخِيَارُ ، ( الْإِمَامِيَّةُ ) بَلْ الْعِشَاءُ لِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ اللَّيْلِيَّةِ وَالنَّهَارِيَّةِ وَلِمَشَقَّتِهَا ، قُلْنَا : أَدِلَّتُنَا أَقْوَى ، وَخَبَرُ حَفْصَةَ يَدْفَعُهُ قَوْله تَعَالَى { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } وَمُعَارَضٌ بِمَا رَوَاهُ عَنْهَا عُمَرُ بْنُ رَافِعٍ : كُنْت أَكْتُبُ مُصْحَفًا ، إلَى أَنْ قَالَ فَأَمْلَتْ عَلَيَّ .
الْخَبَرَ ، وَبِمَا رَوَى أَبُو يُونُسَ مَوْلَى ( عا ) عَنْ سَيِّدَتِهِ ( عا ) كُنْت أَكْتُبُ لَهَا مُصْحَفًا إلَى أَنْ قَالَ : فَأَمْلَتْ عَلَيَّ .
الْخَبَرَ أَيْضًا .
" مَسْأَلَةٌ " ( عَلِيٌّ عا زَيْدٌ أُسَامَةُ ثُمَّ هق ط ع ) وَالْوُسْطَى الظُّهْرُ لِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ النَّهَارِيَّتَيْنِ وَفِي وَسَطِ النَّهَارِ .
قُلْت : وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى { طَرَفَيْ النَّهَارِ وَ زُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ } وَلَمْ يَذْكُرْهَا ثُمَّ أَمَرَ بِهَا ، حَيْثُ قَالَ { لِدُلُوكِ الشَّمْسِ } فَأَفْرَدَهَا فِي الْأَمْرِ بِالْمُحَافَظَةِ بِقَوْلِهِ { وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى } .
وَعَنْ ( عَلِيٍّ ح م بِاَللَّهِ ثور ) بَلْ الْعَصْرُ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ { شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، صَلَاةِ الْعَصْرِ } وَلِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ اللَّيْلِيَّةِ وَالنَّهَارِيَّةِ ، وَلِرِوَايَةِ حَفْصَةَ : { إنَّ مِنْ الْقُرْآنِ { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى } صَلَاةِ الْعَصْرِ } ( عم ع جَابِرٌ ) وَعَنْ ( عَلِيٍّ ) عَلَيْهِ السَّلَامُ ش بَلْ الْفَجْرُ لِقَوْلِهِ { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } وَلَا قُنُوتَ إلَّا فِيهَا وَلِمَشَقَّتِهَا قَبِيصَةُ ) بَلْ هِيَ الْمَغْرِبُ لِضِيقِ وَقْتِهَا وَفَضْلِهَا ، وَالْوَسَطُ الْخِيَارُ ، ( الْإِمَامِيَّةُ ) بَلْ الْعِشَاءُ لِتَوَسُّطِهَا بَيْنَ اللَّيْلِيَّةِ وَالنَّهَارِيَّةِ وَلِمَشَقَّتِهَا ، قُلْنَا : أَدِلَّتُنَا أَقْوَى ، وَخَبَرُ حَفْصَةَ يَدْفَعُهُ قَوْله تَعَالَى { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } وَمُعَارَضٌ بِمَا رَوَاهُ عَنْهَا عُمَرُ بْنُ رَافِعٍ : كُنْت أَكْتُبُ مُصْحَفًا ، إلَى أَنْ قَالَ فَأَمْلَتْ عَلَيَّ .
الْخَبَرَ ، وَبِمَا رَوَى أَبُو يُونُسَ مَوْلَى ( عا ) عَنْ سَيِّدَتِهِ ( عا ) كُنْت أَكْتُبُ لَهَا مُصْحَفًا إلَى أَنْ قَالَ : فَأَمْلَتْ عَلَيَّ .
الْخَبَرَ أَيْضًا .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
Re: ساعدو أنا يا اخوه !! @@ عاجل
اشكركما .. اخوتي الكرام ..الهاشمي .. ابن حريوة السماوي .. وجميع من ساهم في الرد علي شكرا .. لكم جزيلا ..واسال اللله ان يعييني على رد الجميل والمعروف اليكم .. والعفو منكنم .. اذا شغلناكم بهذا الطلب | ||