امتال
ردُّوا السلام
ولو على الخشب القيام
> يُضرَبُ هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب منيتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلين في هذا الزمن، وخصوصاً فيأمهات المدن، حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم، أو كأن الواقفين أو الجالسينأمامه من الجماد وليسوا من البشر.
الصبرُ والرزقُ الحلال
> دخل الإمامُ على بن أبي طالب عليه السلام مسجدَ الكوفة يوماً وقاللرجل كان واقفاً على باب المسجد: أمسك بغلتي فأخذ الرجل لجام البغلة وتركها فخرجالإمام علي من المسجد وفي يده درهمين ليكافئ بهما الرجل على إمساكه بغلته فوجدالبغلة واقفة بغير لجام فركبها ومضى ثم دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهمالجاماً جديداً للبغلة فلما ذهب قنبر إلى السوق وجد اللجام في السوق وقد باعهالسارق بدرهمين فقال الإمام علي عليه السلام : إن العبد ليحرم نفسه الرزق الحلالبترك الصبر.
وصيةٌ للصائمين
> كونوا أوسع صدوراً، وأندى ألسنة، وأبعد عن المخاصمة والشر، إذا رأيتمزلة فاحتملوها، وإن وجدتم إساءة من إخوانكم فاصبروا عليها، وإن بادأكم أحد بالخصامفلا تردوا بمثله، بل ليقل أحدكم: إني صائم.
أربعٌ بأربع
> قال رسول الله صلى اللهُ عليه وآلـَـه وسلم: »من أعطى أربعاً أعطيأربع : وهي في كتاب الله من أعطى الذكر ذكره الله تعالى (فاذكروني أذكركم)، ومنأعطى الدعاء أعطي الإجابه لقوله تعالى: (ادعوني استجب لكم)، ومن أعطى الشكر أعطيالزياده لقوله تعالى: (لئن شكرتم لازيدنكم) ومن أعطى الإستغفار أعطيالمغفرة لقوله تعالى: (استغفروا ربكم انه كان غفارآً).
لا بليت يا فصيح لا تصيح
> لا: إذا، الفصيح: الذكي.
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله مَنيُصاب بضرر لا ذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له.
لقمة على فاقه خير من ميّة ناقة
> فاقه: رغبة شديدة، ميّه: مائة.
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولوكان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحثهذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من إدخالالطعام على الطعام.
اللي ما يعرف الصقر يشويه
> يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهمالتي يجب أن يوضعوا فيها، أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية.
تباعدت شُطاها عن خطاها
> الشُطا: تعني الفخذين، خطاها: سيرها.
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندمايصعب الأمر على شخص ما.
ثوب ورقعته من طرفه
> يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقاربمن بعضهم؛ لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواجالأقارب كما يخالف المثل القائل: »أبعد اللحم عن اللحم لا يخرب«.
من بغى الدحْ ما قال أحْ
> الدحْ : نوع من الطعام يؤكل حاراً، أحْ: منالحرارة.
يضرب في من يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن فيتحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلاً، وأنه مادام أن ذلك بمحضإرادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه.
كما صُنق المدان
> صُنق : صم
يقال لمن يسأل عن شيئ ويجيب عن شيئ آخر، وقصة هذا المثل أن رجلاً لديه زوجةوابنة ضعيفتا السمع، وقد أتاه قريبٌ له يطلب (السانية) ليحرث بها، فسأل الزوجة هلقامت بإعطاء الثورين علفاً ، فكان جوابها: إن الفطور لايكفي.. فسأل ابنته فأجابت:إنها لا ترغب في الزواج. فقال: (صُنق المدان ) فأصبحت مثلاً.
كل شاه معلّقه بكراعها
> كراع : الرجل
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب لهوحده دون غيره. كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمةقام بها شخص ما ومثله: »الذنب ذنبه والرب ربه«.
قطّب لي وأقطع لك
> قطّب : الزم
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل، وكان بعضكبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنهامشكلة أو وساطة أو غيرها.
ردُّوا السلام ولو على الخشب القيام
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1606
- اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
- مكان: صنعاء حده
- اتصال:
ردُّوا السلام ولو على الخشب القيام
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1606
- اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
- مكان: صنعاء حده
- اتصال:
هناك ناس من البشر يسترهم الله ولكن يريدو ان يفضحو بانفسهمالمهم مره ثانيه على الماسنجر لا تقول اننا كذبت عليك وقلت ان عمري 23
تحياتي الخالصه مع كامل ودي واحترامي
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 53
- اشترك في: الأحد يناير 20, 2008 4:57 am