اقتباسات من مداخلة محمد الغيل
"
هذا نقل لقولي توصيف وليس اعتراضا
كود: تحديد الكل
المذهبية والفرقية تلغي العقل والبحث والقراءة النقدية للتراث
هذا ايضا نقل لقولي توصيف وليس اعتراضا لكنك أنت اعترضت على قولي فقلت :
كود: تحديد الكل
المذهبية والفرقية لا تلغي العقل في كل صورها ليست بهذه الصورة القاتمة التى تتخيلها وليست بهذه السلبية التي تتحدث عنها هناك أكثر من جانب اشراقي داخل هذا المكون
أظن أنك تفرق بين الاجتهاد في أصول الدين وبين مفهوم الفرقة . فالفرق صارت دينا أليس ذلك صحيحا ؟ المذهب اجتهاد في الفروع لكن تقليد المذهب بالصورة السائدة تخريب للفروع . هل هذا حق ؟
الصورة الموجودة قاتمة جدا . الصورة الأصل اجتهاد ماتت تمزقت . هل تتكلم عن غير الواقع ؟
كود: تحديد الكل
ثم شكرا للفرقة المعتزلة فقد أنجبت بالفعل لنا العديد من المفكرين والعلماء والفطاحلة
هذا القول هكذا ما المراد منه عدد 5 آراء فقط أخذتها أنت يا محمد الغيل من هذا العديد من المفكرين والعلماء والفطاحلة ؟
انا في موضوع هل يبقى المقتول حيا لو لم يقتله القاتل ؟ رميت بعيدا برأي العلاف ولم اقبل رأي القاضي عبد الجبار وأخذت وكل معتزلي في الأردن برأي الهادي إلى الحق لو تركه لعاش يقينا ولي ترجيحات كثيرة واجتهادات جديدة في دقيق الكلام وفي الفروع الفقهية .
صححت كتابتك للهمزة من قطع لمد
هذه الجملة لا محل لها من الأعراب ولك جمل كثيرة مثلها مدح يستبطن الهزء
كود: تحديد الكل
أها.. ألست أنت معتزلي المعتقد وربما خنفي المذهب - مثل الامام جار الله الزمخشري - أها ..ألست من اهل الفرق والمذاهب أم أنكم ممن "يغرد خارج السرب " تأمل
لو تفصح أكثر عما تريد من القول السابق ؟ انا في السرب وفي تحرير المسائل وفي صياغتها بكلام مساو للزمن وأواصل النقد والاجتهاد الجديد
عم أمين
عند ما تتحول المذهبية في ذهن الشخص.............. الى " هدف وغاية وهم " هنا ربما يتوقف العقل والتفكير ويصاب الشخص المتعصب لفرقته بحالة ركود فكري وتجمد ! " الاعمال بالنيات اذاً " ..... صح .
راجع نفسك انا لا اعرفك سابقا كان هجومك شديدا علي من أول لحظة . من الفرقي والمذهبي منا ؟
كود: تحديد الكل
بينما أذا كانت المذهبية وسيلة للتعبد وسيلة للمعرفة فلا ضير ولا غرابة ولا جمود ولا ركود فكري ولا تخلف حضاري" أنت تعرف أو تعبد الله على طريقتك وأنا اعرف أو اعبد الله على طريقتي " تأمل
كيف ؟ لم اعرف !!!
وما دمتم أنت يا عم أمين ممن يحارب المذهبية والفرقية على ما يبدوا وهذا هو الظاهر من حالكم وتفكر وتنتقد وتمحص التراث وتنقب في داخله بهذا الشكل المطلق "بدون حدود " فهل لكم آراء فكرية تنتقد أو تتعارض مع تراث المعتزلة مع فرقة المعتزلة في الاصول أوفي فروع الاصول ؟؟
جاوبت عن ذلك هل اعدد لك القضايا ؟ لو اطلعت على الموقع لعلمت ذلك
هل عثرتم يا عم أمين على مواضيع فكرية خطيرة دخال هذا التراث أو داخل هذه الفرقة ...... " البيت المعتزلي أو طائفة المعتزلة " مخالفة للعقل أو للشرع ؟؟
اقرأ فقط الله عالم لا يجهل في الموقع وسترى . وعليه ثورة الآن داخل المعتزلة في الأرن حضر بداية البحث فيه عبد الله حميد الدين في مجموعة معتزلية هو يعرفها كانت معركة هائلة في الموضوع حسن السقاف لم يستطع فهمها
موضوع النفاق أثار جدلا عنيفا جدا داخل المعتزلة هنا في الأردن
إن قلتم لم نعثر فانتم عم أمين ممن يرى قداسة الافكار المعتزلية وممن يقدس الفرقية ويذوب في المذهبية حتى التخاع !! قصدك النخاع
شكرا شكرا
وإن قلتم عثرتا ووجدنا طالبناكم بها أو بحتى مجموعة منها "الاثر يدل المسير والبعرة تدل على البعير "وما عدا هذا فكذب وتقية ومداهنة تأمل !!
شكرا على هذه العبارات المؤدبة والجميلة
وتذكر أنت من قال هذه العبارة :
اقتباس:
مصارعة أمريكية بين الطرفين حامية الوطيس لم تفد المسلمين شيئا
سلامي لك وللمجموعة أو للفرقة التى تحيط بكم في أمان الله
كل ما أقوله لا اتقيه ولا اخاف احدا من الناس أقرأ المثلت الفرقي هو منشور في المجالس يا محمد الغيل
الشيعة السلفية الأشعرية كفرق لا بد من خروجها من عقل المسلمين ولن اتهاون معها في شرح وبيان منهجهم الفكري فهي مناهج ضلالة
لا زالت العبارات هي هي لم تتغير [/size][/color][/b]