طالعت أو تصفحت ما كتب في محالس آل محمد فهالني ما رأيت

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم !
شيخنا الفاضل أمين قلتم :

كود: تحديد الكل

ما رأيك بدعاء يتهرب من الجواب عليه محمد الغيل


سيدي أنا لا أتهرب من الجواب أقسمُ لكني واللهِ مستغربا الى ألآن بل ومندهش !! كيف يصدر عنكم مثل هذا السؤال أصلاً ؟؟؟؟

كود: تحديد الكل

انا لكم بالمرصاد لآرصد كل ما رأيته منكم 


ونحن لكم بالمرصاد كذلك 8)


شيخ أمين قلتم :

كود: تحديد الكل

لقد طال النقاش بيني وبين عبد الله حميد الدين وهو من نقل لي التحول نحو الشيعة الإمامية في اليمن


ممكن اذا سمحت توضح لي هذه الجملة أكثر وماذا تعني بها أرجوك :shock: !؟؟

ثم سلام عليك
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالرحمن محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 113
اشترك في: السبت مايو 28, 2005 12:22 am
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة عبدالرحمن محمد »

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

الحمد لله ولاحول ولا قوة إلا بالله يبدوا أن هناك من يحاول إثارة الفتنة بين المسلمين وأنا هنا اريد من الأخوة الكرام بأن يعلموا بأن الأحداث المؤلمة في اليمن على قدر آلامها وأوجاعها لكنها بينت أشراقة المذهب الشيعي الزيدي في اليمن اللذي لم تكون صورته واضحة عند الجميع سنة وشيعة جعفرية والآن علماء الجعفرية في إيران وفي العراق كما في لبنان يقرأون ويسمعون ويدعون لكم ويؤيدوكم ويحبوكم لأنهم لايعبدون المذهب الجعفري بل يعبدون الله اللذي لا إله إلا هو كما أنتم يا شيعة اليمن المتمسكين بالثقلين فلا تجعلوا من يثير الظغينة للمذهب الجعفري فوالله اللذي لا إله إلا هو اني سمعتها من أكثر من مرجع شيعي أنه يحبكم ويدعوا لكم ويؤيدكم فلا تجعلوا لمثيري الفتن بين المسلمين طريق فالزيدي كما الجعفري عندهم سواء كتبهم ممنوعة ودمائهم مسفوكة و.....
إذا كان من انتقاد فلنقبله ونتحاور الزيدي والسلفي والجعفري و.... أما ان ننساق لكلامهم ويتهجم الزيدي على الجعفري أو العكس فهذا هو مرادهم فلا ننساق له
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمين نايف ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm

هذا كل ما كتبت فكان البركان وكانت المماحكة وكان التناقض .

مشاركة بواسطة أمين نايف ذياب »

هذا كل ما كتبت !!! فكان البركان !!! وكانت المحاكمة !!!! وكانت التناقضات !!!
طالعت أو تصفحت ما كتب في محالس آل محمد فهالني ما رأيت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ظننت أن مجالس آل محمد عليه وعليهم الصلاة والسلام هي مجالس تسعى لاستناف الحياة الإسلامية بعودة الدولة الإسلامية لكن لم اجد موضوعا واحدا يهتم بهذ الأمر أبدا كل ما وجدته كلاما شيعيا من منظور الشيعة الجعفرية مع أن الشيعة الجعفرية تحكم بفسق الزيدية [انظر كتاب تعليقات على الإمام عند الإثنى عشرية ] مؤلفه عبد الله محمد إسماعيل حميد الدين . ففي ص8 - 9 من كتابه . فقد ذكر التكفير العام لأهل الخلاف نقلا من كتاب النصب والنواصب لمحسن المعلم والرأي الذي ينقله المعلم هو قول السيد الخوئي وهذا قوله : (( فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الإثنى عشرية وإسلامهم ظاهرا بلا فرق بين أهل الخلاف وبين غيرهم وإن كان جميعهم في الحقيقة كافرين وهم الذين سميناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة )) وهذا الكلام كما وثقه عبد الله منقول من ص 74-77 وواصل عبد الله حميد الدين كلامه : أما عن تفسيق الزيدية فهو في 597-599 حيث يقول الخوئي كما وثق عبد الله (( لا شبهة في كون الزيدية فسقة ... )) انتهى كلام عبد الله . لكن هل يستطيع واحد من الزيدية أن يثبت أن الشيعة الإثنى عشرية يحترمون الأبرار من أئمة الزيدية بدءا من النفس الزكية وحتى آخر إمام زيدي
يقول عبد الله حميد الدين في كتابه بعد شرح مذهبهم ومقالاتهم : (( فنحن نقول أنهم لا يتبعون أهل البيت عليهم السلام ، وإنما يتبعون مجموعة من الرجال التي اختلفت واخترعت أقوالا تعارض الحقيقة وبعضها ينافي المبادىء الأسلامية . ويعلق عبد الله هنا قائلا : (( قال الله تعالى { وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما } وقالت الإمامية : { فضل الله القاعدين على المجاهدين } . انتهى
ومعلوم زعمهم : إن رسول الله قال الإمام إمام قام أو قعد كل ذلك لسلب إمامة زيد
لا اود أن اطيل يكفي هذه الإشارة



وهذا يعني ممنوع نقد الزيدية

كل ما وددت معرفته وسأكتب وفق مرادكم هل الشيعة (الشيعة) على فكرة كلمة الشيعة من حيث اللغة لا دلالة لها أنها مسار أو حتى حب وولاء لآل البيت فيمكن أن أقول شيعة علي وشيعة معاوية أنا من شيعة الإسلام الذي جاء به محمد عليه السلام . كل فرد مهما كان ارده للرسالة التي جاء بها نبي الهدى فليس لدي واحدا فوق الرسالة .

لكن ما دام هذا منتدى لكل الآراء والمساجلات إلا أنه ممنوع على المعتزلة فقط ولسوء حظي أو لسوء حظكم قبلت فيه فهل على كلامي رقيب عتيد راجعوا بتأنٍ ما كتبتم هل ارسل لكم عينات العينات موجودة باستثناء مقال الفاضل نشوان الحميري .

كل يزعم ـ وأنا أزعم ـ أنه على درب الهدى . هل درب الهدى هذا بلا معالم ؟

أليس معلماه هما التوحيد والعدل دعونا نقيس مفردة من مفردات إدعاء الشيعة الإمامية أن الإيمان بال 12 هو أصل من أصول الدين وأن النص عليهم هو إرادة الله الكونية هل هذا مناقض لمعلمي التوحيد والعدل أم لا اريد جوابا في نفس الموضوع ؟


هل استقامة الهدى مرة أخرى مرتبطة بشخص غائب غيبة كبرى أو بشخص لا زال في رحم الغيب فلا استئناف للحياة الإسلامية بدونه أليس هذا الكلام هو التكليف العبثي وهو اعتداء واضح على الأصل الثاني العدل ؟



أود منكم قراءة ما كتبه الفاضل عبد الرحمن محمد ما الذي يريده ؟ يريد تصالح المذاهب والمناهج والمقالات على ما فيها من تناقض هل فعلا يتصالح مع السلفي أنا لا اتصالح مع السلفي لا في الأدلة ولا في أصول الدين ولا في مسألة الأسماء والصفات ولا في طاعة الحكام وإن أكلوا الأموال .


انها ولن تكون غير ذلك دعوة لإعادة بناء عقل الأمة على أساس فكر المعتزلة الأدلة الأربعة والأصول الخمسة .

ولنا عودة فالكلام لم ينته بعد
العقل أول الأدلة فالكتاب فالسنة فالإجماع
الشرع مصلحة للناس
www.almutazela.com

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

المتوكل كتب: حتى أن الشاعر محمد محمود الزبيري قال للإمام أحمد حميد الدين سلام الله عليه :-
من أين يأتيك العدو وأنت في *** بلدٍ تكاد صخورها تتشيعُ

.
بيت جميل جدا.... رحم الله شهيد اليمن وداعية الحرية الأستاذ محمد محمود الزبيري
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الشيخ الكريم / أمين ذياب


قلتم :-
هذا كل ما كتبت !!! فكان البركان !!! وكانت المحاكمة !!!! وكانت التناقضات !!!
الشيخ الكريم ، إن من حق كل إنسان أن يدافع عن نفسه ، عندما يأتي من يكيل إليه الإتهامات دون دليل !! حتى أن عدم وجود الدليل أدى إلى تناقض تلك الإتهامات من مشاركة إلى أخرى !!


ثم :-
وهذا يعني ممنوع نقد الزيدية
نقد الزيدية كفكر ، ليس ممنوعاً إذا كان قائماً على دليل صحيح .
أما نقد الزيدية كأشخاص ! فأمرٌ راجعُ إليك ، مع الأخذ بعين الإعتبار أن الفكر حجه على أتباعه .. وليس الأتباع حجة على الفكر طبعاً .
فعندما تأتي مثلاً لإنتقاد ( زيد الوزير ) فعليك إنتقاد ما منهجه هو ، لأن منهجه ليس حجه على الزيدية ، وإذا كان منهجه معارض لأصول الزيدية .. فهو لا يمثل الزيدية تباعاً !!



ثم :-
على فكرة كلمة الشيعة من حيث اللغة لا دلالة لها أنها مسار أو حتى حب وولاء لآل البيت فيمكن أن أقول شيعة علي وشيعة معاوية أنا من شيعة الإسلام الذي جاء به محمد عليه السلام . كل فرد مهما كان ارده للرسالة التي جاء بها نبي الهدى فليس لدي واحدا فوق الرسالة .
دلالة ( الشيعة ) اللغوية هي الحب والولاء بشكل عام
فكما تفضلتم .. قد نقول شيعة علي (ع) ، و شيعة معاوية ، وشيعة أمين ذياب .......الخ .
ولكن الدلالة العرفية لـ ( الشيعة ) هي الحب والولاء لأهل البيت صلوات الله عليهم .

وشيعة علي (ع) هم شيعة للإسلام مثلك تماماً
وإنما تم تميزهم عن شيعة معاوية .... وأنت سيد العارفين بذلك !!



ثم :-
لكن ما دام هذا منتدى لكل الآراء والمساجلات إلا أنه ممنوع على المعتزلة فقط ولسوء حظي أو لسوء حظكم قبلت فيه فهل على كلامي رقيب عتيد راجعوا بتأنٍ ما كتبتم هل ارسل لكم عينات العينات موجودة باستثناء مقال الفاضل نشوان الحميري .
المنتدى ليس ممنوعاً على أحد !!!
فلكل حرية طرح آراءه ، لنتدارسها ونتحاور حولها بأسلوب راقي ،،، بعيداً عن مجرد كيل الإتهامات دون دليل !!
فقد إعترفتم سابقاً بأنكم لم تفتحوا الكثير من المواضيع المطروحه ، والتي فيها جواب على إتهاماتكم .. بل أنكم حكمتم عليها من عناوينها فقط !!!



ثم :-
دعونا نقيس مفردة من مفردات إدعاء الشيعة الإمامية أن الإيمان بال 12 هو أصل من أصول الدين وأن النص عليهم هو إرادة الله الكونية هل هذا مناقض لمعلمي التوحيد والعدل أم لا اريد جوابا في نفس الموضوع ؟
لو أفرغت قليلاً من وقتك لقراءة ما في المجالس من ردود على الإثناعشرية حول هذه النقطه ،،، لوجدت فيها الإجابات الشافية .
ولكنك للأسف ما زلت تردد لنا نفس الفكرة ، وكأننا نعتقد بـ 12 إمام !!!!!!!!!



ثم :-
هل استقامة الهدى مرة أخرى مرتبطة بشخص غائب غيبة كبرى أو بشخص لا زال في رحم الغيب فلا استئناف للحياة الإسلامية بدونه أليس هذا الكلام هو التكليف العبثي وهو اعتداء واضح على الأصل الثاني العدل ؟
وهل إعتقد الزيدية بغيبه كبرى أو صغرى !!!!



ثم :-
أود منكم قراءة ما كتبه الفاضل عبد الرحمن محمد ما الذي يريده ؟ يريد تصالح المذاهب والمناهج والمقالات على ما فيها من تناقض هل فعلا يتصالح مع السلفي أنا لا اتصالح مع السلفي لا في الأدلة ولا في أصول الدين ولا في مسألة الأسماء والصفات ولا في طاعة الحكام وإن أكلوا الأموال .
نحن ندعو لطرح الإختلافات على مائدة الحوار الراقي ، الخالي من عداء وتكفير الآخر .
فإن كان لديك إعتراض على ذلك ، فلماذا ؟ وما البديل ؟



والسلام عليكم .
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

عم أمين شرفو لو سمحتم
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1032
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أمين ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الثلاثاء يونيو 21, 2005 4:55 am
مكان: عمان الأردن

السيد محمد الغيل رأيت جلد الشيعة لبعضها لكن لم أر غيره

مشاركة بواسطة أمين ذياب »

السيد محمد الغيل رأيت جلد الشيعة لبعضها لكن لم أر غيره

الشيعة الإثناعشرية في غرفة الحق تجلد السلفية جلدا قويا عنيفا تجلد عمر كثيرا تجلد إبي بكر أقل من عمر تجلد الإثنين مجموعا ومفردا أكثر من معاوية تتكلم عن السيستاني انه مرجع رغم موقفه من امريكيا في حرب العراق هذه ضفة من ضفاف الشيعة



ماذا على الضفة الأخرى في غرفة السرداب السلفية تجلد الشيعة جلدا قويا عنيفا المجلود أفكار للشيعة الإمامية ومواقف سمتها السلفية : لعن الصحابة . القول بتحريف القرآن . اتهام النبي في عرضه . التمسح بالقبور . زواج المتعة . إعطاء الخمس للمراجع .


مصارعة أمريكية بين الطرفين حامية الوطيس لم تفد المسلمين شيئا


وتفتحون معركة اعطني موضوعها بين الشيعتين

هل تفد المسلمين في واقعهم ؟
العقل أول ألأدلة . الشرع الإسلامي مصلحة للناس . التوحيد العدل . المنزلة بين المنزلتين . صدق الوعد والوعيد . وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . هي أصول الإسلام

أمين ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الثلاثاء يونيو 21, 2005 4:55 am
مكان: عمان الأردن

تعالوا نفكر سويا طالعوا فقط الرابط أدناه وابشروا

مشاركة بواسطة أمين ذياب »


السيد المتوكل وكل الزيدية يقول المتوكل لا علاقة لهم بالمهدي المنتظر . تعالوا نفكر سويا طالعوا فقط الرابط أدناه وابشروا

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2020
العقل أول ألأدلة . الشرع الإسلامي مصلحة للناس . التوحيد العدل . المنزلة بين المنزلتين . صدق الوعد والوعيد . وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . هي أصول الإسلام

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: تعالوا نفكر سويا طالعوا فقط الرابط أدناه وابشروا

مشاركة بواسطة المتوكل »

أمين ذياب كتب:
السيد المتوكل وكل الزيدية يقول المتوكل لا علاقة لهم بالمهدي المنتظر . تعالوا نفكر سويا طالعوا فقط الرابط أدناه وابشروا

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2020
الشيخ / أمين ذياب ، يدعي بأني أنفي علاقة الزيدية بالمهدي المنتظر !!!
عجيييييييييييب !!!!
من أين أتى بذلك !!! لا أدري !!!


على العموم ، إلى أن يأتي الشيخ بدليله ، أطرح التوضيح التالي :-

إن الزيدية لا علاقة لها بالمهدي المنتظر المزعوم عند الإثناعشرية .

مسألة المهدي المنتظر عند الزيدية مسألة إخبارية فقط وليست أصوليه كما هو الحال عند الإثناعشرية !!


تحياتي .
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

هل تفد المسلمين في واقعهم ؟


عم أمين من قائل هذه العبارة

كود: تحديد الكل

أنا لا اتصالح مع السلفي لا في الأدلة ولا في أصول الدين ولا في مسألة الأسماء والصفات ولا في طاعة الحكام وإن أكلوا الأموال . 


عم أمين ومن قال هذه العبارة ؟ :

كود: تحديد الكل

على كل انا ثابت تماما ولن احيد عن اتهام الزيدية أنها تلونت بغير لونها 


ومن قال هذه العبارة ؟ :

كود: تحديد الكل

طالعت أو تصفحت ما كتب في محالس آل محمد فهالني ما رأيت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! 


ومن هو قائل هذه العبارة ؟
ظننت أن مجالس آل محمد عليه وعليهم الصلاة والسلام هي مجالس تسعى لاستناف الحياة الإسلامية بعودة الدولة الإسلامية لكن لم اجد موضوعا واحدا يهتم بهذ الأمر أبدا كل ما وجدته كلاما شيعيا من منظور الشيعة الجعفرية مع أن الشيعة الجعفرية تحكم بفسق الزيدية


ألستم أنتم عم أمين من يمارس هنا جلد الذات أولا وجلد غيرها في عين الوقت ثانيا ؟؟؟

عم أمين ما ترمي اليه ارى أو اقترح عليكم أن يكون باسلوب غير هذا
اسلوب نابع من خلال الدعوة والموعظة الحسنة ثم القدوة

كنت استغربُ غياب الاستاذ عبد الله حميد الدين المستمر عن هنا وتركنا بلا توضيح ولا ترشيد كما تفعل أنت وبهذه القسوة والى الآن ما زلت مستغربا من غيابه ؟؟
ترى هل وجد الاخ عبد الله البديل والاهم في مكان اخر واخذ ينشر فكر العدل والتوحيد بطريقته الخاصة اعتقد هذا وربما نقتدي به يوما فجلد الذات وبهذه الطريقة مدعات لنا للبحث عن البديل

ارك على خير أنت وبقية المجموعة !
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أمين نايف ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm

كل ما أقوله لا اتفيه أقرأ المثلت الفرقي هو منشور في المجالس

مشاركة بواسطة أمين نايف ذياب »

كل ما أقوله لا اتقيه ولا اخاف احدا من الناس أقرأ المثلت الفرقي هو منشور في المجالس يا محمد الغيل

الشيعة السلفية الأشعرية كفرق لا بد من خروجها من عقل المسلمين ولن اتهاون معها في شرح وبيان منهجهم الفكري فهي مناهج ضلالة
العقل أول الأدلة فالكتاب فالسنة فالإجماع
الشرع مصلحة للناس
www.almutazela.com

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

عم أمين السلام عليكم
قلتم سيدي :
رأيت جلد الشيعة لبعضها لكن لم أر غيره

الشيعة الإثناعشرية في غرفة الحق تجلد السلفية جلدا قويا عنيفا تجلد عمر كثيرا تجلد إبي بكر أقل من عمر تجلد الإثنين مجموعا ومفردا أكثر من معاوية تتكلم عن السيستاني انه مرجع رغم موقفه من امريكيا في حرب العراق هذه ضفة من ضفاف الشيعة



ماذا على الضفة الأخرى في غرفة السرداب السلفية تجلد الشيعة جلدا قويا عنيفا المجلود أفكار للشيعة الإمامية ومواقف سمتها السلفية : لعن الصحابة . القول بتحريف القرآن . اتهام النبي في عرضه . التمسح بالقبور . زواج المتعة . إعطاء الخمس للمراجع .


مصارعة أمريكية بين الطرفين حامية الوطيس لم تفد المسلمين شيئا

وتفتحون معركة اعطني موضوعها بين الشيعتين

هل تفد المسلمين في واقعهم ؟


ثم قلتم يا عم :
كل ما أقوله لا اتقيه ولا اخاف احدا من الناس أقرأ المثلت الفرقي هو منشور في المجالس يا محمد الغيل

الشيعة السلفية الأشعرية كفرق لا بد من خروجها من عقل المسلمين ولن اتهاون معها في شرح وبيان منهجهم الفكري فهي مناهج ضلالة


ثم طلبتم مني مطالعة "المثلت الفرقي "

كود: تحديد الكل

المذهبية والفرقية تلغي العقل والبحث والقراءة النقدية للتراث 

المذهبية والفرقية لا تلغي العقل في كل صورها ليست بهذه الصورة القاتمة التى تتخيلها وليست بهذه السلبية التي تتحدث عنها هناك أكثر من جانب اشراقي داخل هذا المكون ثم شكرا للفرقة المعتزلة فقد أنجبت بالفعل لنا العديد من المفكرين والعلماء والفطاحلة أخرهم ربما أنت. :wink:
أها.. ألست أنت معتزلي المعتقد وربما خنفي المذهب - مثل الامام جار الله الزمخشري - أها ..ألست من اهل الفرق والمذاهب أم أنكم ممن "يغرد خارج السرب " تأمل :idea:

عم أمين
عند ما تتحول المذهبية في ذهن الشخص.............. :shock: الى " هدف وغاية وهم " هنا ربما يتوقف العقل والتفكير ويصاب الشخص المتعصب لفرقته بحالة ركود فكري وتجمد ! " الاعمال بالنيات اذاً " ..... صح . :idea:
بينما أذا كانت المذهبية وسيلة للتعبد وسيلة للمعرفة فلا ضير ولا غرابة ولا جمود ولا ركود فكري ولا تخلف حضاري" أنت تعرف أو تعبد الله على طريقتك وأنا اعرف أو اعبد الله على طريقتي " تأمل :idea:

وما دمتم أنت يا عم أمين ممن يحارب المذهبية والفرقية على ما يبدوا وهذا هو الظاهر من حالكم وتفكر وتنتقد وتمحص التراث وتنقب في داخله بهذا الشكل المطلق "بدون حدود " :) فهل لكم آراء فكرية تنتقد أو تتعارض مع تراث المعتزلة مع فرقة المعتزلة في الاصول أوفي فروع الاصول ؟؟
هل عثرتم يا عم أمين على مواضيع فكرية خطيرة دخال هذا التراث أو داخل هذه الفرقة ...... " البيت المعتزلي أو طائفة المعتزلة " مخالفة للعقل أو للشرع ؟؟
إن قلتم لم نعثر فانتم عم أمين ممن يرى قداسة الافكار المعتزلية وممن يقدس الفرقية ويذوب في المذهبية حتى التخاع !!
وإن قلتم عثرتا ووجدنا طالبناكم بها أو بحتى مجموعة منها "الاثر يدل المسير والبعرة تدل على البعير "وما عدا هذا فكذب وتقبة ومداهنة تأمل !! :idea:

وتذكر أنت من قال هذه العبارة :
مصارعة أمريكية بين الطرفين حامية الوطيس لم تفد المسلمين شيئا

سلامي لك وللمجموعة أو للفرقة التى تحيط بكم :wink: في أمان الله
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

إذا كان من انتقاد فلنقبله ونتحاور الزيدي والسلفي والجعفري و.... أما ان ننساق لكلامهم ويتهجم الزيدي على الجعفري أو العكس فهذا هو مرادهم فلا ننساق له
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتفق مع ما قاله الأخ عبد الرحمن محمد ...وأضف إليه المعتزلي أيضاً...
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

الأخ امين نايف ذياب
السلام عليكم..
احترم كثيراً إنشغالكم الواضح بالنهضة..لكني لم استطع من خلال تعليقاتكم هنا أن أخرج بنهج نهضوي معين تتبنونه ...
ماهي عوامل النهضة من وجهة نظركم؟؟ وكيف تقتضي النهضة أن يكون التعامل مع الاختلافات المذهبية ومع التاريخ بشكل عام؟؟
أتمنى أن لا يجعلكم جو الحوار المحتقن هنا تعتقدون أني اسأل من باب السخرية..
فقد لفت نظري فعلاً اهتمامكم بالنهضة و أريد أن أعرف ماهو تصوركم لها ولكيفيتها...
على الأقل الخطوط العريضة
ولكم مني أطيب تحية ..
صورة

أمين نايف ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm

هذا هو الرد يا محمد الغيل مع تحيتي

مشاركة بواسطة أمين نايف ذياب »

اقتباسات من مداخلة محمد الغيل

كود: تحديد الكل

ثم طلبتم مني مطالعة "المثلت الفرقي 
"


هذا نقل لقولي توصيف وليس اعتراضا

كود: تحديد الكل

المذهبية والفرقية تلغي العقل والبحث والقراءة النقدية للتراث 


هذا ايضا نقل لقولي توصيف وليس اعتراضا لكنك أنت اعترضت على قولي فقلت :



كود: تحديد الكل

المذهبية والفرقية لا تلغي العقل في كل صورها ليست بهذه الصورة القاتمة التى تتخيلها وليست بهذه السلبية التي تتحدث عنها هناك أكثر من جانب اشراقي داخل هذا المكون



أظن أنك تفرق بين الاجتهاد في أصول الدين وبين مفهوم الفرقة . فالفرق صارت دينا أليس ذلك صحيحا ؟ المذهب اجتهاد في الفروع لكن تقليد المذهب بالصورة السائدة تخريب للفروع . هل هذا حق ؟

الصورة الموجودة قاتمة جدا . الصورة الأصل اجتهاد ماتت تمزقت . هل تتكلم عن غير الواقع ؟


كود: تحديد الكل

ثم شكرا للفرقة المعتزلة فقد أنجبت بالفعل لنا العديد من المفكرين والعلماء والفطاحلة 

هذا القول هكذا ما المراد منه عدد 5 آراء فقط أخذتها أنت يا محمد الغيل من هذا العديد من المفكرين والعلماء والفطاحلة ؟



انا في موضوع هل يبقى المقتول حيا لو لم يقتله القاتل ؟ رميت بعيدا برأي العلاف ولم اقبل رأي القاضي عبد الجبار وأخذت وكل معتزلي في الأردن برأي الهادي إلى الحق لو تركه لعاش يقينا ولي ترجيحات كثيرة واجتهادات جديدة في دقيق الكلام وفي الفروع الفقهية .

كود: تحديد الكل

آخرهم ربما أنت. 
صححت كتابتك للهمزة من قطع لمد


هذه الجملة لا محل لها من الأعراب ولك جمل كثيرة مثلها مدح يستبطن الهزء

كود: تحديد الكل

أها.. ألست أنت معتزلي المعتقد وربما خنفي المذهب - مثل الامام جار الله الزمخشري - أها ..ألست من اهل الفرق والمذاهب أم أنكم ممن "يغرد خارج السرب " تأمل  


لو تفصح أكثر عما تريد من القول السابق ؟ انا في السرب وفي تحرير المسائل وفي صياغتها بكلام مساو للزمن وأواصل النقد والاجتهاد الجديد
عم أمين
عند ما تتحول المذهبية في ذهن الشخص.............. الى " هدف وغاية وهم " هنا ربما يتوقف العقل والتفكير ويصاب الشخص المتعصب لفرقته بحالة ركود فكري وتجمد ! " الاعمال بالنيات اذاً " ..... صح .


راجع نفسك انا لا اعرفك سابقا كان هجومك شديدا علي من أول لحظة . من الفرقي والمذهبي منا ؟


كود: تحديد الكل

بينما أذا كانت المذهبية وسيلة للتعبد وسيلة للمعرفة فلا ضير ولا غرابة ولا جمود ولا ركود فكري ولا تخلف حضاري" أنت تعرف أو تعبد الله على طريقتك وأنا اعرف أو اعبد الله على طريقتي " تأمل 




كيف ؟ لم اعرف !!!



وما دمتم أنت يا عم أمين ممن يحارب المذهبية والفرقية على ما يبدوا وهذا هو الظاهر من حالكم وتفكر وتنتقد وتمحص التراث وتنقب في داخله بهذا الشكل المطلق "بدون حدود " فهل لكم آراء فكرية تنتقد أو تتعارض مع تراث المعتزلة مع فرقة المعتزلة في الاصول أوفي فروع الاصول ؟؟


جاوبت عن ذلك هل اعدد لك القضايا ؟ لو اطلعت على الموقع لعلمت ذلك



هل عثرتم يا عم أمين على مواضيع فكرية خطيرة دخال هذا التراث أو داخل هذه الفرقة ...... " البيت المعتزلي أو طائفة المعتزلة " مخالفة للعقل أو للشرع ؟؟


اقرأ فقط الله عالم لا يجهل في الموقع وسترى . وعليه ثورة الآن داخل المعتزلة في الأرن حضر بداية البحث فيه عبد الله حميد الدين في مجموعة معتزلية هو يعرفها كانت معركة هائلة في الموضوع حسن السقاف لم يستطع فهمها


موضوع النفاق أثار جدلا عنيفا جدا داخل المعتزلة هنا في الأردن




إن قلتم لم نعثر فانتم عم أمين ممن يرى قداسة الافكار المعتزلية وممن يقدس الفرقية ويذوب في المذهبية حتى التخاع !! قصدك النخاع


شكرا شكرا


وإن قلتم عثرتا ووجدنا طالبناكم بها أو بحتى مجموعة منها "الاثر يدل المسير والبعرة تدل على البعير "وما عدا هذا فكذب وتقية ومداهنة تأمل !!


شكرا على هذه العبارات المؤدبة والجميلة



وتذكر أنت من قال هذه العبارة :


اقتباس:
مصارعة أمريكية بين الطرفين حامية الوطيس لم تفد المسلمين شيئا


سلامي لك وللمجموعة أو للفرقة التى تحيط بكم في أمان الله




كل ما أقوله لا اتقيه ولا اخاف احدا من الناس أقرأ المثلت الفرقي هو منشور في المجالس يا محمد الغيل

الشيعة السلفية الأشعرية كفرق لا بد من خروجها من عقل المسلمين ولن اتهاون معها في شرح وبيان منهجهم الفكري فهي مناهج ضلالة


لا زالت العبارات هي هي لم تتغير [/size][/color][/b]
العقل أول الأدلة فالكتاب فالسنة فالإجماع
الشرع مصلحة للناس
www.almutazela.com

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“