حوار فكري عفائدي بين مسلم و مسلمة بغية الحق

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحة الله

سيدي أحمد الشامي بارك الله فيكم

يسرني أن تبعثوا لي على البريد الخاص ما تريدوا أن تحاورونا فيه بخصوص النقاط المهمة التي لديكم حتى نوسع اطلاعنا ونتعلم منكم سيدي .

وقد أجبت عل أسئلتكم في أول التعليقات على كلامكم وضمن أول ردودي على الشريفة نور الهدى أرجو منكم أن تتكرموا علي بالرجوع إلى تلك المواضع حتى نتجنب التكرار .

إنني يا سيدي مهتم جدا بالاطلاع على كل ما ترون له علاقة بالموضوع قيد الحوار وإطلاعي عليه من قبلكم جميل وتفضل منكم فقصدنا هنا ليس الانتصار في الحوار بل تتبع ضالة الحق فمعرفتها ثم اتباعها من أي مصدر أتت.

أشكركم سيدي على اهتمامكم بهذا الموضوع وأقدر فيكم حسن تفهكم جزاكم الله خيرا ولا حرمنا متابعتكم

حسن عزي

نور الهدى الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: السبت يونيو 04, 2005 8:18 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة نور الهدى الموسوي »

وعلى أخوتي المسلمين جميعا السلام ..
ونخص بالسلام والتحايا لشيخنا الفاضل السيد الشريف حسن عزي ..

سيدي في كل يوم أكتشف فيكم ما يسرني ويفرحني , ونعم الأخ المحاور هو جنابكم يا سيدي .. زادكم الله عز وجل من فيوضات علمه ونسأله أن يمد في عمركم ويوفقكم لما يحب ويرضى ..

الأخوة الأفاضل قد قلنا كما اتضح لكم في شروط حوارنا لا نريد أن يتدخل أي طرف ثالث في الحوار لكي لا يتشعب الحوار ويختلط الحابل بالنابل , ومن يريد مناقشة جناب السيد حسن عزي يستطيع أن يراسله كما تفضل عبر الرسائل الخاصة .. شاكرين لكم تعاونكم ..

أستاذي الكريم حسن عزي ,,
نشكركم على اجابتكم الطيبة على سؤالينا السابقين .. واتضح لنا من اجابتكم بأنه لا خلاف بيننا وبينكم الا بمقدار صغير .. حيث اننا (الامامية) ننكر رؤية الله سبحانه وتعالى البته , ولكننا بالطبع لا نكفر كل من يقول بها ويجيزها ..

ولكن يا سيدي البخاري ومسلم وباقي المسانيد كمسند الامام أحمد بن حنبل وغيرهم من كتبكم المعتبرة , وصفت الله سبحانه وتعالى بأوصاف عديدة ..
كمثلا أنه شاب أمرد .. شعره أجعد , يكشف عن قديمه يوم القيامة , يهرول , يضحك , ينزل الى سماء الدنيا على ظهر حمار (كرمكم الله تعالى) والعديد العديد من الصفات التي نسبوها اليه تعالى عما يصفون .. وبالتأكيد أنتم على دراية بها .. (كان قصدنا من استعراض هذه المقدمة , ليس التشكيك بمعتقداتكم , حاشا لله , ولكننا نحب أن نستفهم من جنابكم ما إذا كنتم مثل بعض الأخوة السنة الذين يجعلون من البخاري ومسلم أصح كتابين من بعد كتاب الله تعالى , فنحب أن نسألكم هل أنتم من الأخوة الذين يرون في البخاري ومسلم أنهما أصح كتابين من بعد القرآن الكريم أم لا ؟ وهل تعتقدون بأن كل ما جاء فيهما صحيح , أو هما كغيرهما من الكتب التي قد ينسب اليها الخطأ ؟.. يعني باختصار ما رأيكم بالبخاري ومسلم , و كل ما جاء فيهما؟)

أعتذر على الأخطاء الاملائية بسبب عجالتي وضيق وقتي ..

تحياتي لكم أستاذي الفاضل ..

والله الموفق...

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشريفة الفاضلة نور الهدى أسعدها الله وبارك فيها

نعم يا سيدتي قد نسبت بعض هذه الصحاح أو المسانيد ما ذكرت ولكن ينبغي أن نعلم أن نقل النص شيء وتفسيره أو تأويله شيء آخر فربما ينقل أحدهم النص كقوله تعال "ويبقى وجه ربك" وكقوله "إلا وجهه" وغير ذلك من النصوص التي وردت في الكتاب أو السنة الشريفة ورواية النص ليس فيها شيء بل هي واجبة ولكن كيف يتعامل الراوي مع النص هل هو بظاهره أم بمجازه أمر آخر كما لا يخفى عليك . فمن صرح منهم بالجهة أو الجسمية أو شبه (وقد فعلها بعض من ذكرت) فهذا الذي لا نقول به وأما من روى النص فقط فهذا أمر آخر .

وكل ما ذكرت (البخاري ومسلم وباقي المسانيد كمسند الامام أحمد بن حنبل وغيرهم) يا سيدتي هو من كتبنا المعتبرة وبحث الحكم على صحة ما بداخلها أمر يطول ومختصره أن جمهور أهل السنة يقولون بصحة كل ما في البخاري ومسلم حتى قال السيوطي رحمه الله تعالى "والعزو إليهما مشعر بالصحة" ولكن هناك خلاف محتدم على جملة من إحاديثهما لا تجاوز أصابع اليد الواحدة فقد تكلم عليها النقاد بشيء ، منها حديث كتابة الوحي من قبل معاوية . وأما مسند الإمام أحمد فأهل السنة لا يقولون بصحة كل ما فيه بل فيه الصحيح وفيه الحسن وفيه غير ذلك من غير المقبول والذي لا يعمل به . وأهل السنة لا يعتقدون بأن هذه الكتب قد اشتملت على كل الصحيح فقد يوجد الصحيح في غيرها وقد يوجد في غيرها ما هو أصح من شيء ورد فيها . وأهل السنة يفرقون بين صحة السند وصحة المتن فقد يكون متن الحديث معلولا رغم روايته بسند نظيف فيسقط الاستدلال به أو بجزء منه . وأهل السنة يفرقون بين ما روي آحادا وهو مالم يرق إلى التواتر وبين ما كان متواترا في استدلالهم على ما كان من العقائد فلا يقبلون فيها عموما إلا مابلغ غاية الصحة في سنده وخلا من العلل القادحة في متنه . وأهل السنة يقبلون الحديث من أي مصدر أتى حتى ولو كان في كتب التاريخ شرط أن يثبت سندها ويصح عندهم خلوها من التحريف وما شابهه من العوارض والحديث الصحيح المروي فيها ملزم لهم بالعمل ولا يجوز تركه .

وأما ما يقول به هذا الفقير فهو أني لا أعتقد صحة كل ما في الصحيحين أو غيرهما وأرى أنه يجب عرض كل حديث منها على عقل الناقد المنصف المؤهل المحيط والمستكمل آلة النظر في مجموعها أو أفرادها وأن ما خالف العقل على قواعد المناطقة (وليس الفلاسفة) فيجب إعادة النظر فيه والتحقق من متنه وإسناده وعلله وأعتقد أن السياسة في فترة جمع الأحاديث لعبت دورا في دفع بعض الرواة إلى الوضع وتغيير بعض الألفاظ أوإبدالها إما خوفا من حاكم أو رغبة فيما عنده من الدنيا . ,أقول أن هذا حصل في كتب السنة والإمامية على حد سواء .

ومن جملة ما نقلد فيه من انتقد البخاري رحمه الله تعالى عدم روايته عن الإمام جعفر الصادق أعلم أهل عصره وأفضلهم مع أنه قد روى في صحيحه عن طائفة من الخوارج والمرجئة . وننقل لك هنا ماقاله السيد الشريف أبوبكر بن شهاب الدين العلوي وهو من أهل السنة الذين كانوا يخالفون أهل السنة في شيء مما ذهبوا إليه . قال رحمه الله تعالى شعرا :

قضية أشبه بالمرزئة
هذا البخاري إمام الفئة
بالصادق الصديق ما احتج في
صحيحه واحتج بالمرجئة
بمثل عمران بن حطان أو
مروان ، وابن المرأة المخطئة
مشكلة ذات عوار ، إلى
حيرة أرباب النهى ملجئة
وحق بيت يممته الورى
مغذة بالسير أو مبطئة
إن الإمام الصادق المجتبى
بفضله الآي أتت منبئة
أجلّ من في عصره رتبة
لم يقترف في عمره سيئة
قلامة من ظفر إبهامه
تعدل من مثل البخاري مئة

هذا والفقير على قول هذا الإمام المبارك رحمه الله تعالى.

أسأل الله التوفيق

حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الاثنين إبريل 09, 2007 2:27 pm، تم التعديل مرة واحدة.

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

حسن عزي

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

الخ حسن عزي السلام عليكم وشكرا على وجودكم بينا وانا اشهد للأخ حسن عزي في منتدى الأشراف انه كان يقاوم السلفيين وغيرهم من المتعصبين لاني كنت اشاهد مشاركاته وهو رجل في العلم جيد وهو محاور جيد ومؤدب جدا وسلس وعنده علم مفيد انا استفدت منه كثيرا جدا المهم كملو الحوار ياخي حسن عزي انتم والأخت نور لكي نستفيد وهذا اخر تدخل مني لان الحوار معكم جيد وسف يكون جيد
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

نور الهدى الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: السبت يونيو 04, 2005 8:18 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة نور الهدى الموسوي »

بسم الله الرحمن الرحيم
أللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بادئ ذي بدئ أود ان ابارك لكم أخوتي المؤمنين بمناسبة مولود سيدتي الصديقة الصغرى زينب بنت أمير المؤمنين (عليهما السلام) ..

أستاذي الفاضل حسن عزي .. بوركتم على حسن المقاله , ووضوح الدلالة, ونسأله عز وجل أن يزيدكم من علمه وينصر فيكم دينه , إنه على كل شيء قدير ..

سيدي الفاضل ما تناولته في ردك لاجابة جيدة تكشف لنا عن معتقد أخوتنا معتنقين المذاهب الأربعة من أهل السنة هدانا الله واياهم لجادة الصواب ان شاء الله تعالى ..
ولكن تبين لي من خلال ردك بأن جنابك من ذوي النفوس الحرة , الذي يفكرون بمنطق ويقيسون الأمور على غرار هذا المنطق , وذلك من خلال ردك بما مضمونه بأنك ترى إن كان الحديث مصدقا للعقل فترجحه ..
وهذا بالضبط ما وصانا عليه امامنا أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق (ع) في أكثر من مورد أن نأخذ بالحديث الموافق لكتاب الله تعالى وسنة نبيه , فإن لم تتضح لنا صراحته في كونه موافق لكتاب الله وسنة نبيه , فيجب أن نرجعه للعقل فإن صدقه العقل نأخذ به , وطبعا ليس أي انسان يستطيع أن يجتهد في هذا المجال, فلهذا مجتهدين متخصصين يشترط فيهم العدل والحكمة والعلم ..

على أية حال ,

كيف استنتجوا جمهور أهل السنة بأن كل ما في الصحيحين صحيح , فهما كتابين لم ينزل الله عزوجل عليهما من سلطان , ولم يتعهد بحفظهما؟
وكيف تقول حضرتكم بأن الأحاديث في الصحيحين الواردة في باب صفات الله مجازية ؟ فأين المجاز في كون الله شابا أمراد؟
وبربك أين المجاز في كشف الله عن ساقيه, ليضرب بهما النار وهي تقول قط قط؟
وعندي تساؤل (ولعلي قد فهمته خطئا) لعلي حسبتك قد قلت بأن التأويل قد يكون في مثل هذه الأحاديث غير مبين أو ظاهر ,(فإن كنت قد قلت مثل هذا), فمالغاية من الأحاديث النبوية إذن إذا كانت غير واضحة التأويل , فكيف يأخذ بها المسلم ووظيفتها ايضاح ما تعسر على المسلمين في فهم كتاب الله تعالى؟

ويا سيدي ها أنت قد قلتها , فبارك الله فيك .. قلت : بأن البخاري لم يأحذ بأحاديث الامام الصادق (ع) .. فبرأيك لماذا لم يأخذ من أحاديث الامام الصادق وأخذ من غيره مثل الخوارج والغير موثوق فيهم , مع العلم بأن المذهبية كانت معدومة في زمن البخاري وظهرت على يد أئمة المذاهب الأربعة بعد موت البخاري ؟

والله الموفق...

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشريفة الفاضلة نور الهدى رعاها الله

قلت "كيف استنتجوا جمهور أهل السنة بأن كل ما في الصحيحين صحيح"
أقول أولا قولك "كيف استنتجوا جمهور ..." من ناحية اللغة ضعيف فقد أوردت رعاك الله فاعلين لفعل واحد وهما (واو الجماعة وجمهور) ,والصواب أن يقال (كيف استنتج جمهور ...) وأنا واثق أن هذا سبق قلم ولكن أحببنا التنبيه لفائدة الجميع.
ثم سؤالك موضوع بحث طويل جدا ولكن عموما فإن أهل السنة نظروا في رجال أحاديث الصحيحين وفي متون أحاديثهما فوجدوها خالية من الضعف والعلل فصححوها . وقد التزم كل من البخاري ومسلم ألا يضع في كتابه إلا ما صح عنده فبذل الوسع في تحقيق ما اشترطه على نفسه . وما ورد من أحاديث الصحيحين وفيه شيء من علل الإسناد أو المتن وجدوا له ما يدعمه من متابعات وشواهد وغير ذلك مما يرقى بأحاديث الصحيحين في مجملها إلى الصحة وقد ذكرنا أن القول بصحة كل ما فيهما ليس قول الكل بل هو قول الجمهور ولكن نعم هي عند أهل السنة صحيحة في مجملها ولا نقول بهذا ولكن نقول أن أكثر ما فيها صحيح .

قلت "وكيف تقول حضرتكم بأن الأحاديث في الصحيحين الواردة في باب صفات الله مجازية ؟ فأين المجاز في كون الله شابا أمراد؟ وبربك أين المجاز في كشف الله عن ساقيه, ليضرب بهما النار وهي تقول قط قط؟"
لم أقل يا سيدتي بأن الأحاديث في الصحيحين الواردة في باب صفات الله مجازية !!
ولم يقل جمهور أهل السنة بأن هناك مجاز أو حقيقة في كون الله شابا أمرد . وعلى حد علمنا فدعوى أن هذا الحديث في الصحيحين (البخاري ومسلم) ليست صحيحة (أرجو أن تتأكدي من وجودهما في الصحيحين فأنا بعيد عن كتبي وإنما أنقل لك من ذاكرتي وحفظي)
وأنقل لك يا سيدتي الفاضلة ما ذكره الإمام تقي الدين الحصني الشافعي وهو من كبار أهل السنة والمناوئين عن مذهبهم في التنـزيه . قال رحمه الله تعالى في كتابه "دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى الإمام الجليل أحمد" ، قال:
( .... وقد تمسك بهذا الحديث ابن حامد المشبه فأثبت لله سبحانه وتعالى صفات، وزاد فروى من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه عليه الصلاة والسلام قال: لما أسري بي رأيت الرحمن على صورة شاب أمرد نور يتلألأ وقد نُهيت عن صفته لكم ، فسألت ربي أن يكرمني برؤيته فإذا هو كأنه عروس حين كشف عنه حجابه مستو على عرشه وهذا الحديث من وضعه وكذبه وافترائه وجرأته على الله عز وجل وعلى رسوله ، ومَنْ أعظم فرية ممن شبه الله عز وجل بأمرد وعروس . وكان بعض أئمة الحنابلة يتوجع ويقول: ليت هذا - ابن حامد ومن ضاهاه لم ينسبوا إلى أنهم من أتباع الإمام أحمد، فقد أدخلوا بأقوالهم المفتراة التعرض إلى الإمام أحمد بالتشبيه والتجسيم وحاشاه من ذلك ، بل هو من أعظم المنَزِّهة لله عز وجل وقد خاب من افترى.
وقال بعض أئمة الحنابلة المنَزِّهين : مَنْ أثبت لله سبحانه وتعالى هذه الصفات بالمعنى المحسوس فما عنده من الإسلام خبر ، تقدس الله عز وجل عما يقولون علواً كبيراً.
وخوضهم في ذلك كلام من لم يعرف الله عز وجل ، وكذا خوضهم في الأحاديث خوض مَنْ لا يعرف كلام الله تعالى ولا كلام أهل اللغة ، فيجرونها على المتعارف عند الخلق ، فيقعون في الكفر في جهة الحق.

انتهى ما أردنا نقله من الكتاب المذكور

فنقول يا أختي لا تلتفتي إلى ما ترينه في كتب خصومهم وعليك بكتبهم . وأهل السنة لا يأخذون عقيدتهم من كتب الحديث مباشرة فحتى لو كان مافي الصحيحين صحيح فقد ذكرنا لك أن من قواعدهم أن لا يأخذوا في العقائد إلا بما بلغ الغاية في الصحة ولم يختلف مع القرآن ولم يزد عليه في ذكر صفات الله عز وجل . وأما ما قاله بعض المجسمة أوالمشبهة فقد رد أهل السنة عليهم بأنفسهم قبل أن يرد عليهم خصومهم حتى ولو كان المردود عليه البخاري أو مسلم أو غيرهما . فإن أردت عقائد أهل السنة فعليك بكتب العقائد المعتمدة عندهم.

قلت "وعندي تساؤل (ولعلي قد فهمته خطئا) لعلي حسبتك قد قلت بأن التأويل قد يكون في مثل هذه الأحاديث غير مبين أو ظاهر :، (فإن كنت قد قلت مثل هذا) ....."
أقول : لم أقل هذا يا سيدتي ولم أقصده وعليه فلا يلزم الرد هنا

قلت "لم لم يأخذ البخاري بأحاديث الصادق"
ليس هناك سبب صرح به البخاري لذلك ولكن الذي يبدو أنه ربما خشي أن يروي عن الإمام الصادق فيلحقه من الحاكم أذى حيث أنهم في عصره كان بعضهم يخشى الرواية عن آل البيت لذلك وربما خشي أن يروي عن الصادق متوهما أنه سينسب إلى التشيع فيرد كثير مما رواه لهذه التهمة وربما أنه لذلك أحجم عن الرواية عن الصادق لأنه وجد أن ما سيأخذه عن الصادق موجود في الأحاديث التي رواها عن سواه وهذا كله من الظلم الشديد الذي حدث للإمام الصادق وكثير من آل بيته وهذا في رأيي مما أفقد الأمة الإسلامية حصيلة كبيرة من العلم الذي كان ينبغي أن يصلها عن طريق هذا الفذ ابن الإمام الباقر.
وفي القلب غير ذلك من الأسباب التي أود ذكرها لعدم رواية البخاري رحمه الله تعالى عن الإمام الصادق عليه السلام ولكن نضرب صفحا عن ذكرها حتى لا ينسب إلينا ناسب وأكتفي بما ذكرت.

وأزيدك يا سيدتي أننا نقول بأن كثيرا من الأحاديث الواردة في الصحيحين وغيرهما لم ترو باللفظ الذي قاله المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولكن قد تكون رويت بالمعنى وهذا يدخله فهم الراوي لذلك المعنى حين يروي الحديث مرة أخرى والرواة بشر تتغاير أفهامهم وذاكراتهم ومن هنا قد يدخل على النص ما لم يكن مقصودا من قائله ابتداء وعليه فإننا نقول إن ماورد من الأحاديث سواء في كتب السنة أو الإمامية أو سواهم ينبغي أن يخضع لأكثر مما تم إخضاعها له من تحرير فعلى سبيل المثال لم يخضع للتحرير السياسي الذي فيما نرى كان له يد في تغيير بعض اسماء الرواة أو إغفالهم وكان له يد في التصرف في بعض الألفاظ مما فتح الباب لحسن النية وسيئها حتى يغير ويبدل ولم يكن من المستطاع وقتها تحريرها إما خوفا من الحاكم أو رهبة من ظلم الناس وتهمتهم للراوي بالتشيع وقد جاء وقت أن تنسب فيه إلى الكفر أهون من أن تنسب إلى التشيع ظلما وقهرا ومضت بعض الأحاديث على ذلك وصارت مبادئ يرتكز عليها في بعض ما حكم به. ونقول أن هذا حصل في تاريخ السنة وحصل مثله أيضا في تاريخ الإمامية لأسباب أخرى كرد فعل على ظلم الحكام وجورهم هم ومن كان حولهم من المنتفعين لا بارك الله فيهم أجمعين .

ومن هنا يا سيدتي لزم أن يكون الحوار بين المسلمين مرتكزا على الثوابت وعلى ما تم تحقيقه وتحريره ووجب على المرء أن يفتح عقله وقلبه لقبول الحق من أي جهة أتى وأن كل ما ربي عليه الإنسان داخل في عقيدة الآباء والأجداد التي نهينا عن اتباعها إلا إذا كانت موافقة للحق محررة منقحة نظر فيها المرء لنفسه واختار ما فتح الله به عليه من الحق بالنظر المنصف في الأدلة الموثقة الصحيحة عقلية ونقلية وأقول وأكرر دوما أن من نشأ في بيئة سنية فسيخرج سنيا ومن نشأ في بيئة إمامية فسيخرج إماميا ومن نشأ في بيئة زيدية فسيخرج زيديا وهذا يختلف عن ذاك وذاك وكلا يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا.

نكتفي هنا والسلام

مع خالص التحية

حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الأربعاء يونيو 22, 2005 10:01 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.

أبو ذر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: السبت ديسمبر 06, 2003 3:33 pm

تعليق لغوي

مشاركة بواسطة أبو ذر »

أعتذر على التطفل لكن لدي تعليق لغوي هو:

أن تعبير الأخت المحاورة صحيح على لغة مهجورة عند العرب حيث روي قول بعضهم" أكلوني البراغيث"
بناني والعنان إذا نبت بي****ربى أرض ورجلي والركاب

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم

أخي أبا ذر بارك الله فيكم

لغة أكلوني البراغيث لغية ضعيفة لا تصح إلا عند بعض قبائل العرب فهي جائزة عند طيء وأزدشنوءة يقال أنها قالها العربي حين اجتمعت عليه البراغيث وهو نائم فقام من نومه مزعوجا وهو لا يدري ما يقول فخرجت منه هذه اللغية فرويت عنه احتراما لأهل اللسان وسميت لغة أو لغية لذلك ولكن قيل كما ذكرتم إنها مهجورة لأنها خرجت عن فصيح لسان العرب عند قريش فالمفضل عدم استخدامها فهي مما لا تكاد تجد له شاهدا أو سندا في شعر العرب أو القرآن الكريم إلا النزر اليسير جدا ومن ذلك قوله تعالى (ثم عموا وصموا كثير منهم) وقوله تعالى (وأسروا النجوى الذين ظلموا) وقيل شعرا :
نصروك قومي فاعتززت بنصرهم ....... ولو انهم خذلوك كنت ذليلا
ولو أنكم تتبعتم سياق الشواهد القرآنية وشعر العرب فيما يخص هذه القضية لوجدتم السياقات كلها أو أكثرها لا تأتي بهذه اللغة في صيغ الاستفهام كما هو الحال فيما علقنا عليه فوضعها في صيغة الاستفهام أكثر خروجا عن الفصيح من لغة قريش.
فغير هذه اللغة قطعا أفصح ولا نؤيد استخدامها والله تعالى أعلم.

ونشكركم يا سيدي على ملاحظتكم وتعليقكم رعاكم الله.

حسن عزي

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

:) :) :) :)

آه ثم آه ثم آه وتبقى هذه الآهات سرٌ يعلمه الله


تسجيل نقطة متابعة

أخي الشريف /حسن عزي إن تم لنا فضاوة في وقتٍ فسوف ارسل لكم على الخاااااص بما عنَّ لي في مسألة الرؤية .

فسيروا على بركة الله بارك الله فيكم أجمع واكتع وابصع والسلام عليكم ورحمة الله كما إني اتوجه بالتحية الى الاخت الفاضلة الشريفة /نور الهدى الموسوي ولكل من عقب على هذا الموضوع وغيره

أبو ذر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: السبت ديسمبر 06, 2003 3:33 pm

مشاركة بواسطة أبو ذر »

الأستاذ الفاضل حسن،

أفادكم الله كما أفدتمونا وما زلت متابعاً لكتاباتكم المميزة.

وأقترح على الإخوة الذين يريدون التحاور في موضوع الرؤية أو غيره فتح مواضيع جديدة بدلاً من الرسائل الخاصة حتى تعم الفائدة جميع المشتركين.

ودمتم بخير
بناني والعنان إذا نبت بي****ربى أرض ورجلي والركاب

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

أبو ذر كتب:وأقترح على الإخوة الذين يريدون التحاور في موضوع الرؤية أو غيره فتح مواضيع جديدة بدلاً من الرسائل الخاصة حتى تعم الفائدة جميع المشتركين.

ودمتم بخير
أحسن الله إليكم سيدي ابا ذر ... الفكرة جيدة جزاك الله خيرا

تحياتي

حسن عزي

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أين الأخت الشريفة نور الهدى سلمها الله ورعاها . من يعرفها يطمئننا عليها

والسلام

حسن عزي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“